news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
لماذا كل هذا الانحياز الأعمى الى جانب الظلم الصهيوني ؟؟؟... بقلم : عبد الرحمن تيشوري

اللوبي الصّهيوني في الولايات المتّحدة الأمريكيّة:


تعرّف الموسوعة البريطانيّة كلمة "اللوبي" بأنّها مجموعة من العملاء النّشطين لهم مصالح خاصّة ويمارسون الضّغوط على الموظّفين الرّسميين وخصوصاً المشرّعين من أجل تحقيق تلك المصالح.

 

واللوبي المؤيّد لإسرائيل مسجّل رسميّاً لدى وزارة العدل الأمريكيّة باسم اللجنة الإسرائيليّة الأمريكيّة للشّؤون العامّة، بعبارة صريحة أنّه لوبي مؤيّد لإسرائيل. وقد تبلور نشاطه بشكل ملحوظ في أعقاب الحرب العالميّة الثّانية، حيث كانت الولايات المتّحدة أوّل دولة اعترفت بالكيان الصّهيوني ومارست ضغطاً دوليّاً لقبوله بشكل شرطي عضواً في هيئة الأمم المتّحدة. وتبدو أهميّة دور اللوبي الصّهيوني في التّأثير على السّياسة الأمريكيّة من ثلاث زوايا:

تغلغل اليهود في عصب الاقتصاد الأمريكي.

عدم انخراط اليهود في أيّ من الحزبين (الجمهوري والدّيموقراطي) وبقاؤهم على الحياد يرجّحون كفّة الحزب الّذي يلتزم بمصالح الصّهيونيّة العالميّة.

وحدة المصالح الأمريكيّة والصّهيونيّة.

 

ولإنجاح مهمّته يعمل اللوبي الصّهيوني في أمريكا على تنفيذ المهام التّالية:(1)

تنفيذ تعليمات إسرائيل وقيادة المنظّمة الصّهيونيّة.

 

حمل الكونغرس على تخصيص مساعدات ماليّة لإسرائيل وحجب ذلك عن العرب.

الحيلولة دون حدوث تقارب عربي أمريكي.

غسل أدمغة أعضاء الكونغرس سياسيّاً ونفسيّاً لتحقيق شعار "قيمة اسرائيل الفائقة لتأمين المصالح الأمريكيّة في الشرق الأوسط.

 

بنية اللوبي الصّهيوني:

أنشأ الصّهاينة في الولايات المتّحدة شبكة واسعة من المنظّمات تزيد عن (300) منظّمة و(230) اتّحاداً محلّيّاً وصندوقاً للرّعاية وجمعيّة للعلاقات العامّة، وأكثر من (500) محفل ومعبد، وأبرز هذه المنظّمات الّتي تشكّل حاليّاً العمود الفقري للوبي الصّهيوني ما يلي:(1)

 

جمعيّة الدّعوة اليهوديّة الموحّدة: أكبر التّجمّعات اليهوديّة في أمريكا، وتهتم بجمع التّبرعات وتنظيم الاحتفالات والمهرجانات وترتيب اللقاءات مع القادة والزّعماء.

الرّابطة اليهوديّة الأمريكيّة: وهي جمعيّة ترعاها الحكومة الإسرائيليّة.

جمعيّة "بناي بريث": وهي مؤسسة يهوديّة تتمتّع بتنظيم دقيق ومحكم، وتعمل على اتّهام كل من يخالف المصالح الإسرائيليّة بمعاداة السّامية.

الجمعيّة اليهوديّة الأمريكيّة: وهي تعنى بشؤون اليهود في العالم، وخاصّة في مجال احكام التّرابط والتّنسيق بينهم.

 

اللجنة الأمريكيّة الإسرائيليّة للشّؤون العامّة "ايباك": وتضم في عضويّتها عدّة منظّمات صهيونيّة مثل بناي بريث، اللجنة اليهوديّة الأمريكيّة، الكونغرس اليهودي الأمريكي وغيرها...  وتعقد اللجنة مؤتمراً سنويّاً يحضره عدد كبير من الشّخصيّات الأمريكيّة السّياسيّة من مجلس الشّيوخ والنّوّاب وغير ذلك، ومن خلال هذه المؤتمرات يتم تدريب وإعداد الكوادر اللازمة لهذه الجمعيّة، وتركّز هذه المؤتمرات على ما يلي:

التّأييد الأمريكي لإسرائيل باعتبار إسرائيل مصلحة إستراتيجية للولايات المتّحدة.

 

المزيد من الدّعم المالي لإسرائيل، والسّعي لتحويل المساعدات والقروض إلى هبات.

خلق العداء بين العرب والولايات المتّحدة وتعكير العلاقات العربيّة الأمريكيّة بأي شكل.

دعم السّياسة الخارجيّة لإسرائيل ومباركة أعمالها العدوانيّة ضد العرب، وحمايتها في المحافل الدّوليّة خصوصاً الأمم المتّحدة ومجلس الأمن.

 

ويقدّر عدد أعضاء "ايباك" بحوالي 44 ألفاً، ويتألّف جهازها الموظّف من حوالي 80 شخصاً، وتحرص على أن يكون الموظّفون على اتّصال مباشر مع المسؤولين في الإدارة الأمريكيّة(1). وتصدر عن "ايباك" عدّة منشورات من أهمّها:

تقرير الشّرق الأدنى: يصدر بصورة أسبوعيّة ويوزّع على أعضاء الكونغرس ومجلس الشّيوخ وكبار موظّفي الإدارة ووسائل الإعلام والسّفارات، ويركّز على إظهار أنّ المقاومة الوطنيّة لإسرائيل هي إرهاباً.

 

ملاحقة الأخبار التّشريعيّة: وهو تقرير نصف سنوي مفصّل حول نشاطات الكونغرس ومجلس الشّيوخ والهيئة التّنفيذيّة لايباك والأمم المتّحدة.

أوراق ايباك: وهي نشرات غير دوريّة.

 

الهيئات الموالية لسياسة الكيان الصّهيوني في أمريكا:

لجان العمل السّياسي: وهي لجان تعمل على جمع التّبرّعات لدعم المرشّحين إلى المجالس الأمريكيّة المختلفة. وتركّز على الوقوف إلى جانب السّياسيين الّذين لهم علاقة بالمساعدات الأمريكيّة للشّرق الأوسط وعلى المسؤولين عن رسم السّياسة الخارجيّة الأمريكيّة في المنطقة. وقد بلغ عددها عام 1982 بحوالي 3300 لجنة. ومن أبرز هذه اللجان:

اللجنة اليهوديّة الأمريكيّة: وهي تصدر الكتاب السّنوي اليهودي الأمريكي ومجلّة كونتري ومذكّرات دائرة الشّؤون الخارجيّة.

 

عصبة مكافحة التّشهير: وتعد من أنشط المنظّمات الصّهيونيّة في مجال محاربة العرب، حيث تقوم بملاحقة العناصر المؤيّدة للعرب، وتزوّد الموساد ومكتب التّحقيقات الفيدرالي بالمعلومات التي تحصل عليها، كما تراقب كل المؤسسات والبعثات الدّبلوماسيّة وتوزّع الرّسائل المكتوبة والمذكّرات إلى الصّحف ووسائل الإعلام المختلفة في الولايات المتّحدة وأوروبا.

 

مؤتمر رؤساء المنظّمات اليهوديّة الأمريكيّة الكبرى: ويعمل على توفير منبر داخلي لمعالجة القضايا المتعلّقة بإسرائيل، وقد حددت هذه القضايا بما يلي:

شرعيّة مستوطنات إسرائيل في الأراضي العربيّة المحتلّة.

 

منع قيام الدّولة الفلسطينيّة.

إحداث قطيعة بين العرب والولايات المتّحدة.

القدس الموحّدة هي العاصمة الأبديّة لإسرائيل.

 

مجلس الاتّحادات اليهوديّة: يعمل لتعزيز إسرائيل ودعمها ، وينظّم اجتماعات مع أعضاء الإدارة الأمريكيّة والكونغرس في واشنطن. وله برنامج إعلامي شامل في إسرائيل تنظّمه قوّة العمل الجاهزة لإسرائيل الآمنة ومقرّها "كليفلاند ـ أوهايو".

الاتّحاد الصّهيوني الأمريكي: يوزّع على أعضائه مرشداً لبرنامج صهيوني وتعليمي في الولايات المتّحدة يتضمّن ضرورة إشراك شخصيّات مسيحيّة في النّشاطات لمواجهة الهجمة على اليهود، وذلك للتّمويه على العنصريّة اليهوديّة بعد صدور القرار 3379 الذي وصف الصّهيونيّة بالعنصريّة.

 

المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي: ويقوم بدور صلة الوصل بين الطّائفة اليهوديّة والبنتاغون.

اللجنة القوميّة للعمل السّياسي: شعارها "الإيمان بإسرائيل يقوّي أمريكا"، وتعدّ من أضخم وأغنى اللجان المؤيّدة لإسرائيل، وهي أكبر وكالات المواهب المسرحيّة والأدبيّة في أمريكا. وتقوم بنشر إعلانات في الصّحف الأمريكيّة تدعو لدعم إسرائيل وتشوّه صورة العرب بإظهارهم كشعب بدائي متوحّش بعيد عن الحضارة(1).

 

 

(1) ـ الحسن، بدر الدّين ـ الإمبرياليّة والصّهيونيّة ـ ص 282

(1)ـ  جريدة تشرين ـ العدد 4018 ـ 7/11/1987 ـ ص 8

(1) ـ رزق، أسعد ـ المجلس اليهودي الأمريكي ـ ص 77

(1) ـ مجلّة الأرض ـ العددين (8ـ9) ـ 1989 ـ الموعد، حمد ـ اللوبي المؤيّد لإسرائيل في الولايات المتّحدة الأمريكيّة ـ ص79

2011-07-21
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد