news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
من اروع الاحلام... بقلم : المحامي جمال عبد الرحمن

في احدى الايام عندما كنت اعمل في سوريا بمهنتي استيقظت صباحا غسلت وجهي وقلت الحمد لله ولله الملك .بعدها خرجت من بيتي الساعة  8 صباحا حاملا معي مبلغا للرشاوي عشرة الاف ليرة سورية (رغم كرهي وحقدي على المرتشين والرشوة)


ولكن لا اريد ان اعطل اعمال الناس فقد يكون على سبيل المثال لا الحصرشخصا ما متهماً وهو على حبل المشنقة ان لم نطعن له بالحكم قد يشنق بسبب موظف  لم يسرع بالإجراءات لعدم دفع رشوة له يعني مجبرين ولسنا مخيرين

 المهم كان الشارع مليئا بالمارة والمحال المفتوحة لطلب الرزق فالكل يعلم ان الله يوزع الارزاق صباح للعامل النشيط و وهم ليسوا كالعادة يفتحوا محالهم الساعة الواحدة ظهرا. وقبلها بقليل شاهدت عامل النظافة وقد نظف الشارع وجعله يلمع من النظافة فكان محبا ومخلصا لعمله ولم يترك لنا اكوام الزبالة تعشش فيها الحشرات لأسابيع وأحيانا لأشهر سلمت عليه بيدي لارفع معنوياته وقلت له الان تستحق كلمة مهندس نظافة كما يسمونك في اليابان.

ركبت سيارة الاجرة لأتوجه لعملي الى قصر العدل والعدالة والنزاهة المنزهة..!! وفي الطريق اوقف شرطي المرور التكسي وكان السائق لا يملك طفاية ولا يضع حزام اتى شرطي المرور الى السيارة وقال بكل ادب واخلاق ولطافة مع ابتسامة الصباح قال له لو سمحت اخي العزيز أنت مخالف بكذا وكذا اعطني اوراقك لاكتب لك مخالفة من اجلك ولحمايتك من الاخطار فالمخالفة ليست عقوبة بل لتفادي الاخطار وهي لصالحك ومازال يبتسم في وجه السائق فما  كان من السائق الا ان وضع  الف ليرة بين الاوراق وقدمها لشرطي المرو ونظر اليه شرطي المرور  بابتسامة وقال له لا يا اخي..! ورد له الالف ليرة بابتسامة فانا في خدمتك ولحمايتك من خطر سيارتك ولست مرتشي عديم الكرامة والشرف والضمير..!!ومازال يبتسم.! وكذلك سائق التاكسي ابتسم له بخجل وقال له  فعلا انتم حماة الامن الداخلي والله يكثر من امثالك انتم كاالجيش حامي حدودنا من العدو الخارجي والله يكثر من امثالك .

بعدها اردت ان اعمل حصر ارث لمتابعة قضية ميراث متوقفة عليه دخلت مديرية المالية ولم الاحظ احدا من الموظفين ان فتح درج مكتبه لاستقبال الرشوة ولم يوقف احدهم عملي وكل موظفي المالية يبتسمون ويقولون لي وللمراجعين اهلا وسهلا نحن هنا في خدمتك وتوظفنا لخدمتكم و لكي نحلل رواتبنا ايضا..!والمهم ثلاثة ايام انتهيت من كل التوقيعات والاجراءات في المالية التي كانت تستغرق سابقا من ( 3اشهرالى 6اشهر من دفع عشرات الالاف من الرشاوي والاتاواة وربما التركة كلها ستدفع رشاوي..!)خرجت من المالية اسعد انسان فقد انهيت العمل بفترة قصيرة بسبب نزاهة موظفي المالية الشرفاء أهل الكرامة وعزة النفس..!!!

تحسست جيبي فوجدت العشرة الاف صامدة وقد نقض منها بضع مئات فقط كرسوم وطوابع.

توجهت الى مديرية السجل العقاري فا ستقبلني الموظف المسؤول بابتسامة واحترام يرحب بي وبمدة عشر دقائق كان القيد العقاري جاهز دون دفع اي رشوة عدا مبلغ 10 ليرات قيمة الطلب.

توجهت بعدها لمديرية السجل المدني(النفوس)للحصول على قيود مدنية وكان الموظف نشيط شريف محترم يبتسم وضعت يدي بيجيبي فنظر لي بابتسامة وقال لي :( له يااستاذ انت تهينني انا لن اقبل اي رشوة  فالرشوة تذهب هيبتنا وكرامتنا ونزاهتنا ونصبح اذلاء مهانين ونحن في خدمة المواطن مادامت اوراقه سليمة وقانونية ولا داعي لان اعطل عملك ولا لحظة. ثم خرجت سعيدا جدا بهؤلاء اصحاب الضمير والكرامة والنزاهة.

بعدها ذهبت الى عيادة (فحص الدم للمقبلين على الزواج) وعقبال عند العزاب منكم .

دخلنا لعند الدكتور وكالعادة وضعت يدي في جيبي لاعطيه رشوة لكي احصل على شهادة خلو من الامراض الخطيرة للزوج والزوجة مقابل 1000ليرة فلم يرد علي الدكتور ولم يعيرني اي اهتمام وقام بفحص الزوج والزوجة بشكل نظامي ولم ياخذ الرشوة ونهرني وقال (يا استاذ هذا الموضوع من اخطر المواضيع..! تصور عدم  فحص حقيقي نظامي للزوج والزوجة بخصوص الايدز او السرطان او اي مرض خطير خبيث معدي اخر).

 وتابع الدكتور حديثه لي بقوله: اذا اخذنا الرشوة واعطينا شهادات بدون فحص سينهدم المجتمع كله.قلت له انا اسف دكتور لانكم جعلتونا نتعود على ذلك بالاجباري فاما الدفع او تعال بعد شهرين مع ان الموضوع لايستغرق اكثر من ساعة.

توجهت بعدها للمحاكم الشرعية وفيها رأيت  التقوى الايمان يشع نورا واخلاقا من الموظفين المؤمنين من ذوو اللحى بشتى اشكالها وانوعها من الابيض والاحمر والاسود حسب تقوى كل مؤمن واحيانا قد تصل لحية بعضهم للارض من شدة الايمان والتقوى.

ولا يوجد فيهم بدون مسبحة طولها قرابة المتر ومنهم يحملها بطول مترين يسبح بحمد ربه ويستغفره فعرفت انهم ذوو(تقوى وايمان ونور واخلاق).وكانت المعاملات يتم انجازها من قبلهم بربع ساعة واقل . لما لا نشاط اخلاق نزاهة عدم قبول قرش حرام لأنهم بالاصل اهل الايمان والتقوى كمديريات الاوقاف الشرعية.

المهم انهيت اجراءات معاملة الزواج بدون تعطيل من قبل الموظفين وبدون دفع الرشوى للاخوة المتقين المؤمنين وادراج طاولاتهم كانت مغلقة لا تقبل الرشوة مطلقا.ولم ادفع رشوة اللهم بعض الرسوم والطوابع فقط.

في نهاية الدوام اتصلت بي امي وبعدها زوجتي ليقولا لي اجلب لنا الاغراض التي اوصيناك بها و هي عبارة عن طعام وفواكه وخضروات لامي ولأولادي وعائلتي .فورا تذكرت العشرة الاف التي اخذتها من المكتب لدفع الرشاوي الاجبارية بالنسبة لنا.فأما دفع الرشاوي يوميا بعشرات الآلاف  او يتوقف عملنا وبالتالي تتوقف مصالح المئات وربما الآلاف من المواطنين يوميا.

ادخلت يدي بجيبي واخرجت المبلغ فوجدته كاملا تقريبا ماعدا المصاريف والرسوم الضرورية والطوابع المدفوعة حسب القانون..!! فحمدت الله الف مرة وكنت سعيدا جدا . لاول مرة يبقى معي مصاري بعد كل هذا العمل حيث استطيع الان ان اشتري بها الطعام والشراب لعائلتي دون دفعها كرشاوي واتاوات للموظفين في كافة محاكم ومديريات القطاع العام...!!!

 ذهبت للسوق وجلبت كل شئ تشتهيه عائلتي واولادي فالمال الحلال لابد وان يكون كثير فلم ارشي ولم ارتشى ولم يصبح مالي حرام وبالنسبة لي كمواطن مراجع كانت  اوراقي نظامية وقانونية والموظفين كانوا جميعهم يبتسمون للمواطن وكانوا في اتم الاخلاق والنزاهة والشرف والضمير..!!

طرقت باب بيتي..!!! واذ بوالدتي تنهرني وتقول لي قم يا جمال اصحى  من النوم صارت الساعة العاشرة متى تذهب لعملك..!!!

وفورا استيقظت من نومي وحلمي.. ادخلت يدي في جيبي لا تحقق هل هو حلم وللاسف كنت البس بيجاما ليس لها جيب اصلا فتمنيت لو لم توقظني والدتي  ابدا فقد كان حلمي من اروع الاحلام على الاطلاق.

2010-11-22
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)