news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
في ذكرى يوم الأرض ...بيان مشترك صادر عن حزب الشعب والجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة

أكد حزب الشعب الفلسطيني والجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة، في لقاء مشترك عقد في مدينة رام الله يوم الخميس 29-3-2012ضم النائب محمد بركة رئيس الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة، والنائب بسام الصالحي، الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، أهمية تنسيق الجهود من أجل إنجاح فعاليات وأنشطة يوم الأرض الذي يصادف الثلاثين من آذار.


وحيا البيان المشترك الصادر عن هذا اللقاء جماهير الشعب الفلسطيني، التي تُحْيي هذه الذكرى المميزة لكفاح الشعب الفلسطيني من خلال فعالياتها المتنوعة، بما تمثله من مغزى التمسك بالأرض والهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، وبالاعتزاز بالتضحيات الغالية التي قدمها شهداء يوم الأرض وصناعه، مؤكدين العزم على مواصلة طريقهم حتى إنجاز حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة الكاملة السيادة على جميع الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس، وضمان حقوق لاجئيه في العودة استناداً للقرار 194.


وأكد البيان المشترك أهمية المحافظة على زخم الفعاليات المميزة ليوم الأرض من قبل أبناء الشعب الفلسطيني في أماكن وجوده، وكذلك من قبل الشعوب العربية وقوى التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني التي تنظم فعالياتها التضامنية في هذه المناسبة، انطلاقاً من المغزى النوعي لقضية الأرض والهوية الوطنية من جهة وامتداداً للتراث الكفاحي للشعب الفلسطيني ومكانة يوم الأرض المميزة فيه من جهة أخرى.

 

 وقال البيان إن تصاعد الحملة الإسرائيلية الاستيطانية وعملية التطهير العرقي الجارية في مدينة القدس وتوسيع الاستيطان فيها، وفصلها عن بقية أراضي الضفة الغربية، واستمرار الحفريات تحت المسجد الأقصى ومواصلة التعديات المختلفة يرمي إلى تغيير كامل الواقع العمراني والديموغرافي والسياسي في مدينة القدس، ما يتطلب أوسع حملة تضامن شعبية ودولية معها، وبضمن ذلك تخصيص جزء هام من فعاليات يوم الأرض دفاعاً عن القدس، ومواصلة هذه الفعاليات بأشكال مختلفة سياسية ودبلوماسية وشعبية ومادية لتعزيز صمود شعبنا في القدس، ووقف جميع أشكال التعديات الإسرائيلية عليه. وإنهاء الاحتلال عن المدينة المقدسة وجميع الأراضي المحتلة.


من ناحية أخرى تشتد حملات المصادرة والاقتلاع وهدم البيوت التي تصعّدها الحكومة الإسرائيلية ضد الجماهير العربية الفلسطينية في إسرائيل، والتي تترافق مع تغوّل في التشريعات العنصرية المعادية للعرب.
وتتجلى هذه الحملات بمخطط (برافر) الذي يهدف إلى تنفيذ ترانسفير لعشرات الآلاف من أبناء شعبنا في النقب والاستيلاء على أكثر من نصف مليون دونم من أراضيهم وبتضييق مسطحات البناء في القرى والمدن العربية في الجليل والمثلث وخنقها، وبسياسة هدم البيوت العربية وبحرمان أبناء شعبنا المهجرين في داخل الوطن من العودة إلى قراهم الأصلية، وبالمحاولات الإسرائيلية المتواصلة والمتصاعدة لتفريغ المدن الفلسطينية التاريخية - يافا وعكا واللد والرملة وحيفا - من أهلها العرب.


إن هذه الممارسات الإسرائيلية الإجرامية تستوجب المحافظة على يوم الأرض وعلى طابعه النضالي وعلى سياقه التاريخي ومراعاة خصوصية انطلاقه من الجليل والمثلث والنقب من الجزء الفلسطيني الذي كان مهملاً ومنسياً ففرض عودته إلى الكل الفلسطيني والديمقراطي بنضاله التاريخي البطولي الذي امتدّ من أيام النكبة وتتوّج في يوم الأرض الخالد.


وقال البيان إن تعزيز الأنشطة الكفاحية للشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الأرض ودفاعاً عن القدس وقضية الأسرى وغير ذلك من قضايا الشعب الفلسطيني تتطلب أوسع وحدة وطنية فلسطينية في إطار تأكيد الدور القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية -الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني - من جهة، وفي إطار التواصل والتنسيق المشترك من قبل منظمة التحرير والقوى السياسية الفلسطينية مع حركة التضامن العربي والدولي مع الشعب الفلسطيني من جهة أخرى.

 

 

 

 

 

2012-04-05
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)