news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
الفترة الذهبية للتغيير,كيف نستغلها؟... بقلم : مغترب من بولندة

السؤال المهم الذي ينبغي طرحه هو كيف ينبغي ان تكون المعارضة؟ و ليس هل يوجد معارضة او هل هي شريفة ام لا.


النظام الحالي كما في اي دولة في العالم له مناصرين و معارضين, قائمة السياسات التي يريد تغييرها السوريون او جزء من السوريين برايي تطول: السياسة الخارجية, السياسة الداخلية, التحالفات الدولية, السياسة الاقتصادية و المالية,التشريع .....الخ

برأي الطريقة الافضل ليعبر الشعب عن رغبته بالتغيير او لا ,هي بالانتماء الى الاحزاب.وليس بالعنف الذي يولد العنف المضاد او تدمير البنية التحتية.

 

قد يقول قائل ان موضوع الاحزاب(اعني هنا الاحزاب التي فيها تنوع حقيقي بالمبادئ و الاهداف)هو امر غير ممكن التحقيق ,لان النظام اسهل ما يمكن ان يقوم به هو تخوين ,اعتقال و ايداع في السجون كل من يتجرأ على الكلام  بغير ايدولوجية النظام و الحزب الحاكم.

نعم ,اوافق الراي بان هذا الامر صعب ولكن ليس بالمستحيل(و هذا فرق كبير),هناك رغبة دولية بالتغيير في سوريا , فليتم تسخير هذا الوقت الذهبي لكل من يريد تغيير ما يراه في سوريا منذ اربعين عاما ,وذلك بالتركيز على تشكيل الاحزاب و استغلال الاهتمام الدولي و الاعلامي بالشان السوري ,لكشف ما يمكن ان يقوم به النظام من ممارسات لمنع ولادة النواة الحقيقية للديمقراطية و تداول السلطة ,هذه النواة التي تتمثل بتشكيل احزاب حرة من اي قيود ايدولوجية.

 

 عاشت سوريا.

اكتب هذا المقال تحت اسم مغترب من بولندة و السبب هو لخوفي ان ما اكتبه قد يصنف تحت بند : نشر اخبار كاذبة ووهن نفسية الامة. فعذرا

 


 
2012-05-09
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)