مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
ايفاد معيدي الإختصاصات النظرية للخارج هدر وأسراف
مساهمات الطلاب

مالأهمية من إيفاد الأختصاصات النظرية للخارج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


بداية أتوجه بالشكر إلى وزارة التعليم العالي على كل ما تقدمه في سبيل الأرتقاء في مستوى البحث العلمي عن طريق إيفاد معيدين للدراسة في دول الخارج كأوربا وأميركا وغيرها من بقية الدول بغية الحصول على شهادة الكتوراة بالأضافة إلى اكتساب الخبرات والمهارات العلمية الموجودة من تلك الدول التي قطعت اشواطا في التقدم . إذ أنه من المهم جدا إيفاد معيدين من كليات الطب والصيدلة والهندسةللخارج بهدف الإطلاع على أحدث ماتوصل إليه العلم والتكنولوجيا والإستفادة من مخابر البحث العلمي المتطورة بهدف نيل الدكتوراة . ولكن من وجهة نظري أسأل ماهي الأهمية المرجوة من إيفاد معيدين من كليات الأداب والفلسفة والأقتصاد والتربية وما شابه ذلك ؟؟؟ أليس باستطاعة هؤلاء المعيدين إنجاز رسالتهم في الدكتوراة وهم في وطنهم سورية فلاهم بحاجة إلى مخبر بحث علمي متطور ولاهم بحاجة إلى أدوات هذا المخبر كل ما يحتاجونه مكتبة وانترنت وذلك متوفر في بلدنا سوريا وخاصة أن معظم معيدي الأختصاصات النظرية يقضون أكثر من نصف مدة الإيفاد وهم يبحرون في لغة الدولة الموفدين إليها ليتمكنوا بعد ذلك من قراْءة كتابين أو ثلاثة على الأكثرحتى يتوصلوا إلى فهم مايرمي إليه عالم الفلسفة أو عالم الأقتصاد في كتابه . من هذا المنطلق يمكن القول أنه من الأجدى توفير الأموال التي يتم صرفها على معيدي الأختصاصات النظرية لمشروع أكثر جدوى وأهمية طالما أننا نستطيع أنجاز هذا المشروع أي حصول معيدي الكليات النظرية على شهادة الكتوراة من أرض الوطن سورياوشكرا .


 
2010-11-13 01:14:51


شارك بالتعليق


2010-11-27 02:49:36
يجب أن تسال نفسك أولا:::
لافرق بين فروع المعرفة. الجزء للكل....
لن اعيد ما تم ذكره من قبل المشاركين لكن اود ان اسديك نصيحة وهي ألا تحاول التعبير عن رايك حول فكرة او موضوع محدد قبل الالمام بخلفياته وابعاده والا ستكون بموضع الجاهلين المتحذلقين.
UK
-

2010-11-22 23:41:10
موفد
قصتي مع الإيفاد
لقد انهيت دراسات عليا في الآداب في الخارج و ماتعلمته هناك لا يلخص بكلمتين فالإيفاد هو أفضل و أنجح مشروع في سوريا فنحن هنا نبني الموارد البشرية التي ستبني المجتمع إن كان علمياَ أو نظرياَ طبعاَ الدولة لا ولن ولم ترسل أياَ كان إلى الخارج. بل تنتقي المميزين الأوائل الذين سيعودون و يبنون المستقبل وأنا أشكر الله و الدولة أنني منحت هكذا فرصة
سوريا
-

2010-11-20 11:33:27
أبو همة
كيف الصحة طمّنّي
أخي كاتب المساهمة، لا شك في أن لكل شخص الحق بالمساهمة وإبداء الرأي بكل شيء ولكن هذا الحق ينتهي عندما تبدأ حرية الآخرين..بالمختصر أريد سؤالك لماذا تقوم بتسفيه جهود غيرك..يا صديقي قد يأتي يوم في المستقبل ويصبح به حتى الطب "علم نظري" بالمقارنة بالعلوم التي قد تنشأ مستقبلا..كما أن هناك الكثير من الاختصاصات "النظرية" الغير متوفرة في سورية على الإطلاق......
germania
-

2010-11-19 19:42:35
ايه يازمن
ماشاء الله
قال فا واح كان مرة طالع عالحمار تبعو وعم يتمشى شاف صبية حلوة عاكسها وقال ايي اول مرة بشوف القمر عالارض ردت عليه وقالت وانا اول مرة بشوف حمار بطابقين وفهكم كفاية
كندا
-

2010-11-19 13:39:32
فادي
للسادة المعلقين
البعض يا سادة عميقول انو جامعاتنا ما فيها مراجع او انترنت او او ...طيب هاد بيستحق انو وزارة التعليم العالي تلم من الطلاب ( موازي ) و غيرو منشان تعطيها للموفدين ؟ اي شو يعني بلا هالايفاد اللي عمينكب عليه مليارات و الله الشغلة بالمنطق : سنين للفيزا و اللغة و السفر و تعب و هدر مصاري طيب ساووا الايفاد دورات تدريبية قصيرة و خفيفة و بلا كل هالهدر
ايفاد و هدر دوت كوم
-

2010-11-17 12:44:26
معيدة موفدة
معيدة موفدة
شو بدي قلك؟شوبدي كنت قلك ؟؟ اه تذكرت ما بدي قلك شي
-
-

2010-11-17 01:53:45
مفكر
هزلت
أنا طالب دراسات عليا باللسانيات وأحسست بالغبن والغضب الحقيقي *******....البلدان الغربية نهضتها وتفوقها حدثا في كل المجالات وليس فقط في مجال الطب والهندسة...وهم ينفقون كما هائلا من الأموال على أبحاث اللغة ويعملون على جعل لغتهم قادرة على ملاءمة متطلبات الحياة الجديدة ...على كلن لن أشرح لك فأنت لا ترى أبعد من أنفك أيها المستحق الوحيد للايفاد
فرنسا
-

2010-11-17 01:49:48
فهيم من بلد الواق واق
الحل بسيط جدا
الحل هو يسجل طالب الاختصاصات النظرية في سورية ويوفد مثلا 3 أشهر أو ستة أشهر بيجيب مراجع وبيتصور كم صورة أحسن مايقعد ببلد الايفاد مقضاها نوم ورحلات ومتابعة نور ومهند ويداوم يوم بالشهر وهيك منكون وفرناااااااااااا كتييييير على الوزارة
واق واق
-

2010-11-17 01:50:09
موفد
ههههه2
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
فرنسا
-

2010-11-16 22:51:29
موفد اقتصاد
بلا تعليق
بصراحة شيْ مؤسف أن يقوم طالب موفد بطرح هذا الموضوع و طرحه يدل على ضيق أفق شعبنا والغيرةو الحسد أخي الكريم أن ناقشت رسالتي منذ فترة و سوف أعود إلى سوريا بعد أسبوعين يكفي لأي طالب موفد أن يتعلم لغة أجنبية و يتعلم على أيدي أختصاصيين كان لي الشرف بكتابة مقالات باللغة الفرنسية و نشرها و المشاركة بمؤتمرات و مناقشة اشخاص لم أكن أحلم برايتهم. أسفي على شخص مثلك
فرنسا
-

2010-11-16 21:30:25
موفدة
غيران
هادا الحكي حكي واحد غاير وحاسد لكل الموجودين ببلاد الاغتراب...... لانو يافهيم بيكفي انو يطلع المعيد ويشوف العالم كيف عم يتعلمو لحتى يرجع بعقلية مختلفة وطريقة تفكير ايجابية ليكون فعلا قدوة مو متل لو كان بقي ببلدو متل متل غيرو ما بيعرف شو عم يصير بالعالم خارج محيطو
فرنسا
-

2010-11-16 16:42:52
علوششششش
فهيييييم
بس ما عرفنا مين الاخ الفصيح
سوريا
-

2010-11-16 16:27:40
ههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههه
ضحكتني مع احترامي الك الواضح مو فهمان شي من شي انا طالبة دراسات عليا بالاداب و رح صير موفدة بعدين المراجع ياللي بجامعاتنا ما بزتبط الا ع سنة الالف و تسعمية و خشبة وبغض النظر عن كلشي برايك موفديين طلاب الاقتصاد اذا استفادو من تجارب دول العالم الاول ودرسوا هنيك كتير بكون مشكلة عندك برايي كان لازم تحكي عن برامج تافهةمتل تحدي النجوم بينحط فيها مصاري عالفاضي
سوريا
-

2010-11-16 12:46:51
موفد نظري أو عملي مابتفرق
الحق على الوزارة
والله خيو معك حق تصورا نوفد طلاب لنيل الدكتوراه في ست أو سبع سنوات في التاريخ أو اللغة العربية أو رياض الأطفال وعلم الاجتماع والفلسفة لدول عربية ؟؟؟؟ كلوا هدر للأموال والمهم عم نبعت بعثات بس ليش وكيف وحدهم بتوع الوزارة عندهم الجواب.
دولة عربية متطورة جدا في الفلسفة
-

2010-11-16 12:06:31
عبد المعيد
معيد و أعيد رقم 2
لانو واحدنا عم يضيع سنوات كتير قبل الايفاد لتلاقي قبول و لتعمل دورة لغة والفيزا و مشاكلها و من ثم بعدالايفاد من معادلة الشهادات و الجيش الذي ينتظرك و أمور كثير و عقبات كثيرةهناك يعني واحدنا ببلش يأسس حالو بسن 40 سنة و بالتالي ممكن توفير عدة سنوات فيمالو تم الدراسة بسوريا و لا مانع مع عمل تعاون مع جامعات خارجية
بلجيكا
-

2010-11-16 12:00:04
ينال ابو ليلى
يا للاسف
هذا المقال يثير اسفي, وكانك يا سيدي نسيت او تناسيت السبب الرئيسي الذي يدفع الحكومة الى ايفاد طلاب الى الخارج الا وهو دعم الابداع في كافة المجالات, لا يوجد شئ اسمه علمي ونظري جميع الاختصاصات مهمة للمجتمع فلا طبيب ناجح بدون بناء يبني عيادته وعامل نظافة يبقيها نظيفة, الخ..من كل الاختصاصات ثم من قال لك ان خريجين الكليات الاخرى لا يحتاجون الى التعلم من الغير
الامارات
-

2010-11-16 11:59:18
عبد المعيد
معيد و أعيد رقم 1
أنارح ريحك و قلك ياسيدي الايفاد كلو مالو طعمة و الحق على الدولة اللي عم تكب مصاري كتير على الموفدين أنا بقترح أنو الايفاد يبقى ضمن سوريا و يحصل على شهادة سورية و يمكن ارسال الموفد لعمل دورات تدريبية في الخارج و بذلك تقوى سمعة الجامعات السورية و كمية الأبحاث الصادرة عنهاو نطور جامعاتنابتلك الأموال بس طبعا نحن رضيانين بس يعطونا نص راتب الايفاد مو8000 ليرة
بلجيكا
-

2010-11-16 11:03:13
ابو الحب الصافي
سحقا للتذلل ايها العلماء
الى كاتب المقال السيد البروفيسور الطبيب المبجل المفكر حاله ابو العريف وقد كان معهم عند الحادثة , اريد ان اقول معظم الاطباء ينظرون الى غيرهم هذه النظرة الفوقية ويتعاملون وكانهم من كوكب اخر . يعني موضوعك مافي شي جديد ببساطة هو انعكاس لمستوى تفكير اطبائنا للاسف وفقك الله وجعلك اكثر كرها لاخيك الانسان
المانيا
-

2010-11-16 02:20:38
علاء
ناقشت جاهلا فغلبني
يا شباب هاد *****... يعني نقاشكن معه مضيعة للوقت. انا معيد بالمحاسبة وباسبانيا وليك اسمي مكتوب. وحياتكن عالغالي انكسرت رجلي داواني دكتور بدرس بكلية الطب وعامل دكتوراه بفرنسا. والحشا لو رحت لعند طبيب عربي لفادني اكتر. وفي الف دكتور عامل اختصاص هون احسن منه. كمان لازم نقيم هالناس اللي عمتنوفد كمان وترجع ايد من ورى وايد لقدام طب وغيره
اسبانيا
-

2010-11-16 01:52:52
موفدة لاختصاص علمي
احسن شي الواحد ما يعلق
بلا تعليق
فرنسا
-

2010-11-16 01:34:04
موفد
ههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
فرنسا
-

2010-11-15 23:50:05
موفد علمي
ليست كل الاختصاصات متل بعضها
والله يا جماعة بعرف واحد اختصاصة من هدول الاختصاصات.والله يا جماعة كل شهرين بتلاقي ببلدهو ومرتو.وما بيشوف البرفسور تبعو الاكل شي شهر مرة وحدة. وبوكرا عند طلب التمديد بيعطوا ست سنين متلو متل غيرو واذا ما كان احسن من غيرو.
المانيا الشرقية
-

2010-11-15 19:46:12
حسام الشريف
شيء مؤسف
يذكرني عنوان مقالك بما نسميه في كلية التربية بــ " الفكرة التلقائية المختلة وظيفياً". للأسف.. الهدر والإسراف يحدث فعلاً عندما يتم إيفاد طلاب بهذا المستوى من التفكير والقصور في النظرة للعلم. هناك تكامل بين العلوم ومن المعيب تقطيعها بهذاالشكل وكأنها خضار وفواكه! معظم مما سميته بـ تخصصات نظرية تشتمل فروع وتخصصات تطبيقية عملية. ألزم حدودك وفكر قبل أن تكتب.
syria

2010-11-15 18:58:29
حسام الشريف
مع التقدير لوجهة نظرك
أقترح أن تطالع قليلاً حول بعض المجالات التي ذكرتها والتخصصات التي تشتملها قبل أن تتقدم بمثل هذه الأقتراحات. ولن أعطيك أمثلة لكي تحاول الإجابة بنفسك, ولكن أريد أن أقول أنك قدمت وجهة نظرك وكأنك على مطلع وقررت (بحسب أدراكك) من يحتاج ومن لا يحتاج, وهذا ليس أمر جيد وغير متوقع من شخص أكاديمي. أخشى أن سبب تخلف قطاع العلوم الإنسانية لدينا مثل هذه الآراء.
syria

2010-11-15 14:30:02
Maher from London
مصلحتك او جهلك او تجاهلك للواقع5
السؤال الاخير: ياترىكم من الموفدين الاطباء عم يدرس دكتوراه(PhD) مو اختصاص ودوام وستاجات بس؟ ياترى اذا اختص بمشافي جامعة دمشق ما بيشتغل حالات 10 اضعاف يللي رح يسمحولو يشتغلن باروبا؟وياترىلو رجعت بمهارات واساليب جديدة بالطب ياترى رح ترجع تعلمها لطلابك؟ اكيد لاء لانن بصيرو منافسين لالك عالمرضى لهيك رح تحتكرها لالك(الكلام لاطباءمو لالي)
انكلترا
-

2010-11-15 14:23:32
لك الله يا سوريا
انظر الى الأعلام يا غلام
انظر الى اعلام الامة العربيه في العقود الثلاثه الماضيه فستجد انهم ممن تصفهم بعديمي الفائده الميسيري او الجابري او عزمي بشاره او التيزيني في سوريا هم بعض ممن درسوا اختصاصات العلوم الانسانيه بالخارج.ثم ان بعض هذه الاختصاصات كالاقتصاد الكلي او التحليلي ليست اقل علميةوعملية من الطب اقترح من باب التوفير ان يمنع التعليق بالموقع لمن هوه ليس بأهل له
France

2010-11-15 14:22:20
Maher from London
مصلحتك او جهلك او تجاهلك للواقع4
اي نحنا دكاترة الكليات النظرية لساهن مكانك راوح من 20 سنة لانو ما متوفرلن ادني الامكانات (انترنت ومكتبة حديثة) *****(اللي محيرني انك طبيب او مفكر حالك فهمان بالبحث) لحتى تقول انو بحث دكتوراه بدو كتاب او كتب!!! ومن بديهيات البحث يللي لازم تعرفها بالغرب انو ممنوع تعتمد على اي كتاب ببحثك. لازم فقط الابحاث وليس الكتب
انكلترا
-

2010-11-15 14:14:23
Maher from London
مصلحتك او جهلك او تجاهلك للواقع3
بينما الدول المتطورة ما وصلت لتطورها بالطب وانما وصلت بهيك اختصاصات اضافة للهندسات و للاقتصاد يللي هو عماد تطورها. فيك تقلي شو في عنا بسوريا تطور بهيك اختصاصات؟؟ بعدين اذا كنت جاهل باختصاص غيرك ما لازم تكون جاهل بالوضع بالجامعات السورية(وين المكتبات والانترنت بالله عليك دلني عليها) اي صرت باعت لرفقاتي 100 بحث من هون لانن ما عندن قدرة يوصلو الها بسوريا.
انكلترا
-

2010-11-15 14:07:16
Maher from London
مصلحتك او جهلك او تجاهلك للواقع2
اما الاختصاصات الباقية فهي فالاهتمام فيها صفر اذا ما اقل لانو ما الها مردود مادي ونهاية المتخرج يا موظف يا استاذ مدرسة. لهيك ما حدا بعيرها اهتمام. حتى الكيمياء والفيزياء يللي كمان بحاجة لمخابر(ومانها متوفرة غير بالجامعات) اكتر من الطب والصيدلة ماجبت سيرتها او تجاهلتها(يمكن لانك شايفها اقل منزلة من اختصاصك) بينما العالم المتطور .. يتبع
انكلترا
-

2010-11-15 13:55:05
Maher from London
مصلحتك او جهلك او تجاهلك للواقع1
اول سؤال لازم تطرحو لنفسك هو: البلد بشو متخلفة اكتر بالطب والصيدلة ام بباقي الاختصاصات النظرية كما اسميتها؟ بتصور عنا اطباء اكتر ما عندها بريطانيا ام 60 مليون نسمة.. وكتير منهم على مستوى العالم بالعلم. ودخلك شو نفعك اذا تعلمت عاحدث المخابر ورجعت ع سوريا(اذا كنت مخطط ترجع) وما عنا متلها. يعني المشكلة بوجود مخابر مو بتعليم الاطباء...يتبع
انكلترا
-

2010-11-15 12:32:28
موفد
هناك مواضيع اهم
ياريت كان مساهمات الموفدين تناقش مواضيع التأخير في تعادل الشهادات ****** وما إلى هنالك من مواضيع شائكة تنتظرهم بدلا عن هذه المواضيع الخلافية...
ألمانيا
-

2010-11-15 10:49:12
عوجا
عوجا
معك حق تماما شو الفائدة من ارسال موفدين لصالح الكليات الادبية غير هدر الاموال شو حيتعلمو زيادة عن الموجود عنا ببلدنا تبع التاريخ ولا الجغرافيا ولا الفلسفة ولالالا كل شي محتاجينو موجود ببلدنا ليش الهدر باموال ولا في شي تاني مو منعرفو
سورية
-

2010-11-15 01:18:07
angry lecturer assistant
you are so *******
I just dunno how you came up with this ''amazing scientific discovery.. I bet you'd get a Nobel Prize pretty soon... are you freaking kidding me? you want only those who majored on medicine and engineering to study abroad? It;s enough that we have an increasing number of idiots in syria, you want more smarty?
U.K
-

2010-11-15 01:02:08
ابو الحب الصافي
كلمة الحق تقال
ان كنت رجل فتكلم. هل تفكر انت بالعودة للوطن. ان قلت لا فانت صادق وان قلت لا فانت تكذب. نعم هذا هو حال كل اصحاب الاختصاصات العلمية . متوسط دخلهم هنا لا يقل عن 3500 يورو ولايفكرون بالرجوع وفوق هذا فهم ينظرون. ***************
المانيا
-

2010-11-15 00:53:25
روزاليندا
بالمنطق
اذا كنت تتحدث بمنطق وقل ان ايفاد معيدي الاختصاصت العلمية ايضا هدر لأن كل مايقوم به من اختراعات وابحاث لن يفيده بشيء عندما يعود لأن كل مهامه تنحصر بتدريس مقرر معين يدرس منذ قرون ولا يوجد مخابر ليطلع الطلبة على ما اختبره.
France
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات