مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
1012 فرصة عمل متاحة في محافظة السويداء
أخبار

اشارت هيئة التشغيل في محافظة السويداء إلى ان حصيلة فرص العمل التي أعلنت عنها الدوائر الرسمية في المحافظة وصلت إلى 1012 فرصة، منها 416 فرصة ضمن برنامج تشغيل الشباب و127 أعلنت عنها مديرية الصحة و117 للزراعة و105 للتربية و93 للموارد المائية و82 للمياه و72 للخدمات الفنية.

وذكرت صحيفة البعث الرسمية، في عددها الصادر يوم الاثنين، أن "مدير مكتب الإحصاء في السويداء ناجي حذيفة توقع أن يشهد العام الحالي زيادة في عدد الداخلين إلى سوق العمل في المحافظة نتيجة انفتاح النافذة الديمغرافية، وهذا برأيه يتطلّب استثمار الطاقات البشرية الداخلة إلى سوق العمل من قبل الحكومة وقطاعاتها المختلفة ومن القطاع الخاص أيضاً".

وأشار حذيفة إلى "أهمية وجود برامج حكومية خاصة للاستفادة من الطاقات البشرية الداخلة إلى سوق العمل قبل فوات الأوان، أي قبل أن ترتفع نسبة الأعمار والتي من المقدّر أن تصل إلى 8% في عام 2025 ودخول المحافظة في مرحلة التشيخ السكاني، وتتحوّل في عام 2025 إلى محافظة مستوردة للأيدي العاملة وخاصة الزراعية منها".

وبين حذيفة أنه "نتيجة الانفتاح الاقتصادي ودخول الإناث إلى ميدان العمل سبّب ذلك ضغطاً على السوق، وبالتالي لابد أن تراعي فرص العمل المتاحة خصوصية الأعمال الخاصة بالمرأة، وفي دعم المشروعات الصغيرة.

مدير فرع هيئة التشغيل في المحافظة المهندس سليمان الخطيب يرى أن حل مشكلة البطالة أو على الأقل التخفيف منها يكمن في عودة عمل هيئة مكافحة البطالة بآليتها القديمة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسّطة، ومنح قروض لإقامة مثل هذه المشاريع بشروط ميسّرة من حيث نسبة الفائدة المنخفضة، والتي لا تزيد عن 5% وأن تكون فترة السداد خمس سنوات يضاف إليها سنة منح، وتسهيل منح التراخيص لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الاستثمار، وتهيئة البيئة التشريعية المناسبة له.

وأكد المهندس الخطيب على أهمية تشجيع المشاريع التي تستقطب عدداً كبيراً من الأيدي العاملة، وكذلك الإسراع بإصدار قانون التقاعد المبكر بحيث تكون له صفة الإلزام، وليس الاختيار.

سيريانيوز شباب

 

اقرا أيضا:

اختتام تسجيل الطلاب في مفاضلة ملء الشواغر بالتعليم المفتوح في جامعة الفرات
 
 
2013-01-09 17:35:48


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات