syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
شيء من الجنون مع نون : دكتور الحقني!!... بقلم : ن. الحموي
مساهمات القراء

لم أحب الأطباء يوماً!!

صحيح أن جدي رحمه الله كان طبيباً و صحيح أني أعمل في شركة كل زملائي فيها من الأطباء الذين و بعد خمس سنوات من العشرة باتت تربطني بهم علاقات صداقة و أخوة من أروع ما يمكن..


و صحيح أن لدي صديقات و قريبات طبيبات من مختلف الاختصاصات إلا أني حتى اليوم أكره زيارة عياداتهم و أعتبر الذهاب إلى المشفى و لو لزيارة صديقة لي أنجبت مولوداً ضرباً من الأعمال الشاقة فتمرعليّ الدقائق التي تستغرقها زيارتي و كأنها سنوات طويلة أصاب خلالها بحالة من الخرس الذي من المستحيل أن يصيبني في الحالات العادية  حتى و إن كنت في مجلس عزاء (فأنا معروفة بكوني "جرارة" أُنطق الحجر الذي رفض أن ينطق و دون أن أقول له أنطق أيها الحجر) و بعد أن تنتهي الزيارة أخرج و كأني قد خرجت من سجن ضيق كان يكتم على نفسي فأتنفس بعمق و كأني أتعرف على الهواء لأول مرة في حياتي..

 

كل من حولي يعرفون أني مهما كنت مريضة أرفض الذهاب لعيادة الطبيب و حين أصاب بنزلة (كريب) أفضل أن أتناول أدوية وصفها لي جدي رحمه الله منذ أكثر من خمسة عشرة عاماً على أن أزور عيادة طبيب ما مهما كنت أحترم هذا الطبيب على الصعيد الشخصي.. و الحمد لله فأنا قليلاً ما أمرض (ليس بفضل صابونة ديتول بل ربما بفضل كوب الحليب، البيضة  و حبة زيت السمك التي كانت أمي تحشرها في فمي كل صباح طوال سنوات طفولتي) كما أني معروفة بنشاطي و حيويتي و قدرتي على تحمل ضغوط العمل و المتاعب اليومية و هذا ما جعلني أبتعد أكثر عن زيارة المشافي و عيادات الأطباء بوصفي زبونة -عذراً- أقصد مريضة..

 

في الفترة الأخيرة شعرت أني لست على ما يرام حيث صرت أشعر بتعب و وهن دائم إلى جانب الشكوى من صداع مزعج للغاية و ميلي للنوم لساعات طويلة و هو ما لم يكن يحدث من قبل هذا عدا عن تشوش بالرؤية و تشتت بالفكر..

حاولت تجاهل هذه الحالة التي عزوتها لضغوطات العمل و مسؤولياته المتزايدة و لكني منذ أيام تنبهت إلى أن هذه الحالة ليست آنية كما كنت أحاول أن أقنع نفسي بل حالة مستمرة مستمرة لأنها لا تزال تلازمني منذ أكثر من أربعة أشهر و الصداع يتزايد أكثر فأكثر و هكذا و بعد أن استشرت طبيب الشركة قررت أن أجري بعض الفحوصات على مبدأ مبدأ "مكره أخاك لا بطل" و "أهون الشرين" و بالرغم من اتخاذ هذا القرار منذ أسابيع إلا أني ماطلت طويلاً قبل أن أبدأ بتنفيذه على أمل أن (تضيع السيرة) و لا أضطر للذهاب و لكن أهلي من ورائي و زملائي في العمل من أمامي فأين المفر!!

*********************************

قررت أن أبدأ بأهون الشرور فقمت بعمل تحليل دم للتاكد من أني لا أشكو من فقر دم و بالفعل توجهت إلى المخبر بكل شجاعة و دفعت 280 ليرة لتصلني النتيجة بعد بضع ساعات على جهاز الفاكس تعلمني بأن كرياتي البيض و الحمر موجودين بعددهم الكامل و أنهم بخير و سرعة التسفل بأحسن حال (و ما حدا رح يسبقها) و كل صفيحاتي و (الحشاكيل) و (الحباشات) الأخرى التي في دمي بألف ألف خير.. فكانت هذه الخطوة الأولى على طريق الصحة و العافية..

*********************************

كخطوة ثانية و في اليوم التالي توجهت إلى عيادة طبيب العيون و قبل أن أقول للطيب "مرحبا" ناولت الممرضة 700 ليرة كشفية و رغم أني وصلت في الموعد المحدد تماماً إلا أنه كان يتوجب عليّ الانتظار، لكن الحق يقال أن هذا الطبيب (مذوق) فهو يراعي الأذواق المختلفة لمرضاه إذ أنه وضع مجلات فنية إلى جانب المجلات المملة التي عادة ما تجدها في عيادات الأطباء و  كأنها زي موحد مفروض من قبل وزارة الصحة و نقابة الأطباء و يجب أن تتواجد في كل العيادات و كأن المريض بحاجة للمزيد من الملل و الكآبة أثناء انتظاره لموعده.. و هكذا و ما إن فرغت من قراءة مجلة واحدة حان دوري (حين ذهبت مع شقيقي لعيادة طبيب الأسنان منذ فترة اضطررت لقراءة 3 مجلات قبل أن يحين دورنا!!) .. في غرفة المعاينة اضطررت لارتداء نظارة الفحص (أسميها نظارة الكراكوزاتي بسبب منظرها المضحك) و راح الطبيب يبدل و يغير بالعدسات ثم قطر لي من قطرة ما انتظرت بعدها نصف ساعة كي تصبح الصورة (مهزوزة) و بعدها عدت إلى كرسي الفحص ليغير و يبدل العدسات قبل أن يطلب مني أن أعود في اليوم التالي فقلت له ممازحة: "هالمرة طالعة من عندك و الصورة مهزوزة بقى إذا المرة الجاية رح ينقطع الارسال خبرني حتى جيب معي عصاية و كلب"..

 

طبعاً في اليوم التالي توجهت إلى العيادة من جديد حيث فحص لي عيوني و وصف لي عدسات لاصقة أخبرني أني أستطيع أن ارتديها ملونة إن أنا أردت (شعرت أنه عم يضحك على عقلي متل الأولاد الصغار حتى إلبس العدسات بس أنا كشفته)  و طلب مني استعمالها لمدة شهر كي نقوم بعدها بعمل تشطيب بالليزر لم يخبرني كم ستكون كلفته بعد!!

 

خرجت من عيادة الطبيب و توجهت مباشرة إلى بائع النظارات لأشتري العدسات كأي مريضة "شطورة" تلتزم بتعليمات الطبيب و هكذا انتهى يومي بدفع 700 ليرة ثمناً للعدسات المؤقتة و سائل التنظيف..

*********************************

موعدي مع طبيب الأسنان كان الخطوة الثالثة و هناك علمت بأنه يتوجب عليّ القيام بصيانة عامة تنظيف و تحشاية و خلافه بمبلغ قيمته خمسة آلاف ليرة سورية لأعود إلى البيت و أنا أشكو من لمعة تضرب على أعصابي كلها هذا عدا عن حرماني من تناول العشاء في تلك الليلة بسبب الألم..

*********************************

الخطوة الرابعة و الأخيرة كانت زيارتي لعيادة طبيب العصبية و هو ما كنت أخشاه أكثر من سواه فأنا على قناعة تامة بأن الداخل إلى العيادة العصبية مفقود و الخارج مولود خصوصاً حين وصلت إلى العيادة و رأيت الحالات المختلفة للمرضى الذين كانوا بالانتظار..

نساء و رجال و أطفال من مختلف الأعمار.. بعضهم مثلي دخل إلى العيادة واقفاً على قدميه و البعض مستنداً على مرافق جاء معه و البعض الآخر محمولاً مما جعلني أتهيب دخولي إلى غرفة الفحص التي رحت أنظر إلى بابها المغلق و أتخيل ما يمكن أن يخفيه خلفه من مصيري المجهول..

 

و يمر الوقت عليّ طويلاً طويلاً و أنا أنتظر سماع اسمي و رغم أني وصلت حسب موعدي تماماً إلا أني اضطررت للانتظار ساعة كاملة قبل أن يحين دوري.. جلست في غرفة المعاينة و إذا بالباب يفتح و بدل أن أرى الطبيب كانت أمامي الممرضة التي راحت تأخذ مني بيانات مختلفة ثم اضطررت للانتظار ربع ساعة أخرى قبل وصول الطبيب الذي شرحت له عن حالتي ثم سألني بضع أسئلة و راح يدون المعلومات على بطاقتي ثم صمت قليلاً قبل أن يخبرني بأن ما يحدث عادي باستثناء التشوش و حالات الشرود التي قال عنها بالحرف الواحد (هالشغلة ما عجبتني أبداً) مما جعل قلبي يهبط من مكانه و لوني يختفي و مع هذا قلت له و أنا أضحك ضحكة مصطنعة أخفي خلفها خوفي: "عن جد عم تحكي دكتور و لا عم تمزح" فقال لي: "لا و الله عن جد مشان هيك رح أعمل لك تخطيط دماغ" طبعاً في تلك اللحظة لم أعد أستطيع الوقوف على قدمي خصوصاً حين جائت الممرضة و أخبرتني أن كلفة الكشفية و التخطيط 3800 ليرة (تكيتها بفرد تكة) قبل أن أدخل إلى غرفة التخطيط..

 

كانت الغرفة مظلمة و يتوجب عليّ أن أستلقي على سرير فحص ليتم توصيل أسلاك برأسي لتقوم بتخطيط دماغي و هناك ناولتني الممرضة نصف حبة لتساعدني على النوم فأخبرتها أنني عادة ما أجد صعوبة بالنوم و أني بحاجة لحبة كاملة حيث أني حين اضطررت مرة لإجراء عملية جراحية استيقظت أثناء العملية بالرغم من البنج إلا أنها لم تصدق ما قلته إلا حين عادت إلى الغرفة بعد نصف ساعة و هي تتوقع مني أن أكون في سابع نومة و وجدتني (مفنجرة عيوني متل البقة) عندها طلبت مني أن آخذ نفس و أخرجه من فمي بقوة لمدة خمس دقائق مما سيساعدني على النوم و مع هذا تفاجأت الممرضة من جديد حين عادت ووجدتني مستيقظة و هنا سلمت المسكينة لقدرها و طلبت مني أن أكتفي بإغماض عيني و الاسترخاء و عدم الحركة و هو ما قمت به فعلاً..

استمرت عملية التخطيط لنصف ساعة كاملة راحت خلالها الأفكار السوداء ترقص في دماغي المخطط يمنة و يسرة.. لم يبق مرضاً إلا و تخيلت أنه موجود في رأسي من الصرع و انتهاءً بالأورام الخبيثة (بعيد الشر عن قلبي) و لكن مع هذا وجدت وقتاً أفكر به بالثلاثة آلاف و ثمانمائة ليرة التي طارت خلال ثوان لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة و في نفس الوقت كنت خائفة من أن (ينسوني) في غرفة التخطيط الهادئة و المظلمة حيث طلبوا مني أن أظل ساكة و أن أطفئ جهازي الخليوي مما يعني أنني في حال نمت من المستحيل أن يوقظني شيء و في حال تم نسياني في العيادة فسأضطر لأن أظل (منقوعة) في غرفة التخطيط موصولة بالجهاز طوال يومي الخميس و الجمعة كونهما يوما عطلة العيادة!! هذه الفكرة وحدها ساعدت على جعلي مستيقظة متنبهة لكل حركة حولي و أنا أحاول أن أستشف من أحاديث الممرضات ما إن كانوا على وشك المغادرة أو أنهن باقيات..

لا تتخيلوا كم فرحت بصوت (شحطة) حذاء الممرضة التي سمعتها تقترب مني و عرفت أنها ستنتزع الأسلاك من رأسي و التي سألتني إن كنت قد تمكنت من النوم فأجبتها بالنفي..

انتقلت لغرفة أخرى حيث سيقوم الطبيب بقراءة تقريري و هناك جلست و كأني على رأسي الطير الذي حل محل الأسلاك..

وصل الطبيب الذي أخبرني أن التخطيط لوحة فنية فسألته ممازحة إن كان يستطيع أن يعرف بماذا كنت أفكر فأخبرني أنهم ينفقون الملايين على أبحاث تفسر معاني هذه الخطوط و تترجم أفكار المريض فقلت له أني أنا نفسي صاحبة الرأس و الخطوط لا أعرف بماذا كنت أفكر.. ثم أخبرني أن كل شيء بخير رغم وجود بعض الكهرباء حسب قوله و بما أني لم أفهم ما يقصده بالكهرباء أبديت استغرابي من أنه عثر على كهرباء في رأسي رغم أن كل (فيوزاتي طاقين) من جهة و البلد تعاني من أزمة كهرباء من جهة ثانية!! (يظهر أنا سبب الأزمة و مخبية كل الكهرباء براسي).

المهم في النهاية لم أفهم بالضبط ما بي و رغم أنه أكد لي أني بخير إلا أنه كتب لي مجموعة أدوية اشتريتها من الصيدلية القريبة منه حسب طلبه و كلفتني ألف و ستمائة و خمسون ليرة سورية فقط..

*********************************

في اليوم التالي أخبرت طبيب شركتنا و الذي هو زميل لي عن الأدوية و الوصفات و أخبرته بما حصل معي (من طقطق للسلام عليكم) و أفرغت جام غضبي عليه و كأن المبلغ المرقوم الذي دفعته قد دخل إلى جيب المسكين و أخبرته بمدى امتعاضي من طبيب العصبية الذي لم يكلف نفسه عناء القيام بفحص سريري و أرسلني موجودة إلى غرفة تخطيط الدماغ و كأنه رأى في عيوني لمعة الجنون هذا عدا الأدوية الغالية التي وصفها لي..

و بينما أنا أرغي و أزبد و ألوم وزارة الصحة و نقابة الأطباء و كل أطباء سوريا الذين تحولوا إلى جزارين لا يرون في المرضى إلا حقائب و (جزادين) متحركة على ساقين كان زميلي يضحك و حين سألته عن السبب أخبرني أنه الأدوية الموصوفة لي هي أدوية لمعالجة الصرع و الاكتئاب!! و هنا فقدت ما بقي من دماغي المخطط!!

يعني بالأخير طلعت مصروعة و مكتئبة كمان؟؟

طبعاً انتشر خبر صرعي و اكتئابي في المكتب و لم يبق أحد من أصدقائي إلا و وجد في حضرة جنابي مادة دسمة لنكاته حتى أن أحدهم قرر وضعي داخل قفص تحاشياً لأي نوبات قد تصيبني و الآخر وجد أنه يفضل أن يكون هناك مسافة أمان بيني و بينه تحسباً لأي نوبة محتملة..

*********************************

رحلة مكوكية أنفقت خلالها راتبي كله و على الفاضي يعني بالعربي يالفصيح (ما طلع فيني شي) باستثناء هذه المساهمة التي (طلعت براسي) رغم الصرع و الاكتئاب و الكهرباء لذا أمانة يا جماعة و الأمانة صعبة يلي عم تنقطع عنده الكهرباء يخبرني لحتى مد له "بريز" سبيل على روح أمواتي لله بالله...

 

ختاماً..

خلال أسبوع واحد و من أجل صداع و تشوش بالرؤية أنفقت مبلغ 12130 ليرة سورية فهل حقاً كنت بحاجة لكل هذه الأمور؟؟ ماذا لو أني لم أكن أمتلك هذا المبلغ؟؟ ماذا عن حال من يعانون بالفعل من مرض بحاجة لعلاج؟؟ و كم من الممكن أن يكلف العلاج إن كان التشخيص وحده قد كلفني كل هذا المبلغ علماً أني حتى هذه اللحظة لم أعرف ما مرضي)؟؟ ما الذي يضمن للمريض أن هذه الخطوة ضرورية لتشخيص مرضه أو أنها مجرد عملية نتف للريشات الباقيات على المريض؟؟ و هل يتضمن قسم أبقراط و كل أخلاقيات مهنة الطب بند يحتم على الطبيب تجاوز الفحص السريري أو تقليص مدته إلى الحد الأدنى و الاستعاضه هنه بالصور و التحاليل و ما عداها من الأمور التي تكلف المريض (بقرة جحا) بهدف (خورفة) و (خوزقة) المريض و تأمين العمولات من أصحاب المخابر و مراكز التصوير ما لم يكن الهدف هو (نجر) رقبة المريض ضمن عيادة الطبيب مباشرة كما حدث معي بقصة التخطيط؟؟  و هل سنسمع قريباً عن مشروع قانون لحماية المريض على غرار حماية المستهلك كون الطبيب قد بات تاجراً؟؟ و في حال كنت مكاني عزيزي القارئ أتراك كنت ستفرح حين تعلم أنك تكلفت كل هذه الكلفة و لكنك في النهاية كنت بصحة و عافية أم أنك كنت ستتمنى لو أنك كنت مصاباً بمرض يستحق كل هذا العناء و هذه الكلفة التي تكلفتها؟؟ و أخيراً برأيك عزيزي القارئ هل من الطبيعي أن يمتد الصداع من رأسي ليشمل جيبي و هل تنصحني بمراجعة الطبيب أم أظل على (عماها) أفضل؟؟

 

دمتم بخير و عافية و أدام الله تاج الصحة على رؤوسكم جميعاً و أبعد عنكم شر الخورفة و كل ما له علاقة بوزارة الصحة و مشتقاتها من أطباء و صيادلة و مشافي و مخابر على اختلاف أنواعها..


2008-08-02 13:00:45
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
'طبيب2008-08-06 13:20:50
توضيح
أنا طبيب أعيش في سوريا، ,استطيع أن أذكرالأحرف الأولى من اسم طبيب العصبية"ي.د" وهذه الممارسة ليست الأولى ونحن كأطباء نعاني من هذا الطبيب أكثر مما يعاني المرضى بسبب ممارساته الخاطئة، إلا أنه لايوجد في بلدنا طريقة واضحة لتقييم وردع ممارسات الأطباء الخاطئة ناهيك عن عدم وجود نظام صحي واضح كما ذكر الطبيب الذي يعيش في أمريكا عن اختصاص طب الأسرة أو الداخلية الذي يجب أن يراجعه المريض أولاً، ولكن يجب عدم الحكم على كل الأطباء من خلال ممارسةهذا الطبيب السيئة والغريب أن المرضى يستمرون بمراجعته
-سوريا
Dr. Feras Al-Lahham2008-08-04 22:54:45
يعني هو معك حق,,بس مو لهالدرجة
يا ستي أول شي بقلك سلامة قلبك و راسك,, بس بدي قلك انو لا تهجمي كل هالهجمة على كل الدكاترة و تاكلي الاخضر و اليابس,,انا بقول انو التخطيط كان لازم و كان لصالحك,,بعدين مو غلط اذا اخذتي هالادوية,مو ضروري تقرأي لشو بيستخدم هالدوا طالما انك واثقة بدكتورك...واحيانا بكون الدواء لشي و بينعطى ليعالج شي تاني,,بس كمان أنا معك من ناحية انو عن جد في دكاترة كتير بيتخنوها و ما بيهمهم لا نفسية المريض ولا جيبتو,,ما بقول غير الله يكون معنا....وسلامتك
سوريا
أحمد الببيلي2008-08-04 18:59:38
أستاذ عبد الله أنيس المحترم
العيادة التي يفتحها الطبيب هي عمل واستثمار، يمكن أن يربح ويمكن أن يخسر أيضاً ويفلس، وهي ليست مشروعاً خيرياً.. وحتى الأطباء الكرام الذين يخصصون يوماً في الأسبوع لمعالجة المرضى الفقراء بالمجان وهم كثر والحمد لله، لولا أنهم يحصلون من المال ما يكفي في بقية أيام الأسبوع لما تمكنوا من تخصيص يوم لعلاج الفقراء مجاناً ولا سيما أن المالية والمحافظة والضرائب والصحة ونقابة الأطباء لا ترحم الطبيب الذي لا يدفع، والطبيب يظل بشرا له احتياجاته واحتياجات أسرته وتعليم اولاده .. تحياتي لكم
سوريا
دكتور2008-08-04 14:31:01
العلاج سهل
عند قراءة المساهمات السابقة توقعت ان هناك شي من الجنون ولكن عند قراءة هذه المساهمة ايقنت أن هناك الكثير من الجنون عند نون
سوريا
عادل نـادر2008-08-03 21:49:05
معافاية اخت نون الحموي
وسلامتك.. اظن ان من يحتاج الحلاقين ومحلات الكوافير يدفع على ساعة من وقت الكوافيرة مئات الليرات.. ولا اظن ان تلك المهنة تحتاج شهادات وسنوات من الدراسة ولاغيرها من المهن اليدوية.. قد يكون الاطباء في سوريا بدون تسعيرة..ولكنهم (مضروبون بحجر كبير) اكيد ان البعض امتهن الطب كتجارة.. ولكن لايمكننا التعميم.. الكهرباء في رأسك هي سبب الصداع وهو (الشقيقة)واعراضها مختلفة.. اسالي مجرب ولا تسألي دكتور..مررت من فترة باعراض مماثلة.. اجري لي حتى فحص عالمرنان.. والنتيجة ضغط عمل وهموم.. معافاية
سوريا
لؤلؤة2008-08-03 15:54:18
يخرب بيتك شو دمك خفيف
هو اصلا انخرب بيتك من دمك الخفيف,ودفعتي مافوقك وتحتك لتطمني عحالك وبالآخير طلع معك كهربا,منيح يلي ما طلع معك مي,كنت طرشتينا ما بيكفي عم اتكهربينا,لك حلي عنا بقى ما عاد فينا, انا هلق عم اكتب التعليق وعم كوز سناني سمااااااااااااااار عطشنا زكاتك كباية مي اسقينا واطفي الكهربا لانو انعمت عينينا.
-سوريا
Lana - Sound Of Nature2008-08-03 12:56:09
دكاترة ولا تجار ... ؟
عنجد الحق معك انو تكرهي الدكاترة .. انا كمان بطيق الموت ولا بطيق روح لعند دكتور خاصة اذا كان الدكتور ( بلهموطي ) لانو ساعتها لازم نودع الراتب وعلى قلة طعمة ..يعني بالاخير بيطلع مامعك شي وبيقلك الدكتور طبعا بعد ما تكوني دفعت دم قلبك ( هادا كله دلال ) يعني معقول الواحد يدعي انو مريض ويدلل بهيك قصص ...الله يشفيك ويشفينا جميع ..شكرا على مساهمتك الخفيفة والواقعية جدا ...
-سوريا
TAREK2008-08-03 09:35:11
مبدعة كعادتك.
أول شي الحمد لله عسلامتك.ثانيا": لا تخشي شيئا"فأن الأعراض التي تشكينا منها هي من مواصفات المواطن السوري.وبما أننا سوريين للعظم فأنا هذه الأعراض تظهر علينا جميعا".فهذا يدل على أننا سوريين بأمتياز.أما بالنسبة لأطبائنا زادهم الله ثراء".لربما قد نسيوا القسم بمساعدة الخواريف(المرض).ثالثا":أدام الله الصحة علينا جميعا".و الله يعيني الفقير.
سوريا
rimaf32008-08-03 09:30:33
syria
عزفتي على وتر يسمع رنيمه الجميع فكلنا نعاني من فوبيا الذهاب الى الطبيب خوفا من الدوامه التي ستتقاذفنا بين المخابر والصور الشعاية ريثما يتبين للطبيب الأبيض من الأسود ويكون واحدنا بدأ يعاني أعرض احتشاء عضلة قلبية من خوفه ريثما يظهر التشخيص فلقد ولى زمن الفراسه والابداع في تشخيص المرض واعتمد الجميع على الالات والاجهزه والارقام ولكن لا اوافقك على عتبك على وزارة الصحة فهي تجاهد لإبقاء سعر الدواء وحماية المريض من حمى الأسعار وتضع التسعير لكشف الأطباء والمشافي ولكن هنا يأتي الضمير للتطبيق
سوريا
ابن الضيعة2008-08-03 08:21:08
صباح الورد
دائما وباسلوبك الرائع والممتع ترسمين لنا صورا حية من الواقع تحية وتقدير لك سيدتي
سوريا
عبد الله أنيس2008-08-03 07:33:50
عليك كل العافية لا تخلي بالنا
قصصي مع الأطباء لا تنتهي و مليئة بالأحزان و حتى ما تتفتق جروحاتي ما رح أحكي عنها لأن اقل ما يقال فيها أنها عملية إبتزاز لأغلى ما يملكه الإنسان في ظل غياب أي ناظم لهكذا علاقة ضرورية بين المواطن و بين أخوه "الجلاد" اسمحي لي أن اقول لأخي أحمد الببيلي أنني لا أتفق معه على الاطلاق بهذا الموضوع فالقصة أكبر من أن تكون "مشروع استثماري" و لاحظ أخي الكريم أي خطر نستدركه عندما تتوفى الأخلاقيات المهنية في سبيل تحصيل بعض الدنانير الدنيئة عند كثير من ضعاف النفوس و إسأل مجرب و أسأل الله لكم السلامة جميعاً
سوريا
Someone from Somewhere2008-08-03 00:23:06
TAKE FEW DAYS OFF NOW
Naamat u have to take few days off now. u need to get some rest. I still remember how workaholic u used to b and I still remember how u were working so hard and for long hours even in the day b4 your wedding. remember your work doesn't have wings and it will not fly b sure that it will b there waiting 4 u so few days off will not b a problem. slow down, take it easy and relax. i love u and i can c that many people love u too and we all want 2 c u in good health. 3aleeky al3afiya
-بريطانيا
أحمد الببيلي2008-08-03 00:17:31
التمس لأخيك الطبيب سبعين عذرا
سلامات يا أخت نون ونرجو أن تظلي بصحة وعافية دائماً .. من فترة شعرت والدتي وهي في الخامسة والسبعين بتعب في قلبها وأجرينا لها فحوصات كاملة ثم دوبلر قلب وإيكو للكلية لمرتين ودفعنا في كل مرة أربعة آلاف ليرة .. فهل هذا أجر كبير على طبيب مختص درس عشرين سنة، ودرس في جامعات غربية وتغرب عن بلده ودفع أجور دراسته بالعملة الصعبة ثم عاد فأسس عيادة كلفته ملايين الليرات؟ وجهاز الدوبلر هذا ثمنه وسطياً ثمانية ملايين ليرة وصوره تكلف أكثر من خمسمئة ليرة؟ هذا بغض النظر عن المقارنة مع الأسعار العالمية
سوريا
د.سهى2008-08-02 23:55:11
أتفق معك تماما والحمد الله ع السلامة
طالما ياصديقتي ممكن أن تشترى دكتوراه بالطب من جامعات في بعض دول الجوار (رأيت ذلك بعيني ) فلا نستبعد شيئا ..الطب أضحى سمعة اكثر من كونه مهمة انسانية..يسعد مساك
-سوريا
طارق صابر2008-08-02 22:45:36
فوائد جمة
عدة ميزات تمتعت بها مساهمتك .. فإلى جانب تسليط الضوء "الكاشف" على ممارسات "الخورفة" التي طالت حتى المهنة والمهمة الإنسانية العظيمة .. وإلى جانب الأسلوب الفريد الذي يميزك والذي يشدنا للقراءة مهما كثرت سطورك .. فقد استفدت من مساهمتك فائدة عظيمة وهي أنك اختصرتِ لي السبيل الذي كنت بصدد السير به إذ أنني علمت ما ينتظرني من "خورفة" وتشخيص "مذهل" .. وهكذا يحق لك بذمتي حصة من الأجور التي قمت بتوفيرها على جيبي .. بانتظار الضمير النقابي والمهني والإنساني .. كل الشكر لك
سوريا
وحيد كامل2008-08-02 21:08:42
اجازة من العمل
أولا المقالة دمها خفيف ...ثانياً انصحك أن تأخذي إجازة فورية من العمل ، و أن تتفرغي لبعض الكتابات وتتحفينا بها .. وبالتالي سيكون وضعك الصحي افضل انشالله ... و لك جزيل الشكر على خفة الظل مع موفور الصحة و العافية
سوريا
الاسكندر السوري2008-08-02 19:49:55
ان شاء الله سلامتك...خير ؟؟؟
ان شاء الله سلامتك و سلامة روحك...ابقي هدي اللعب شوي يا اختي...رائعة يانعمت كالعادة...يسلموا دياتك و دمتي سليمة و قمورة.وشكرا.
إسبانيا
معن شاكر2008-08-02 19:39:38
الحمد لله على سلامتك
السيدة نعمت : الحمد على سلامتك أولا\" ، هذه ليست سوى أعراض سببها الحياة المدنية التي نسميها مجازا\" الحضارة ، أعتقدأنك بحاجة إلى إجازة في منطقة ريفية هادئة بعيدا\" عن التلوث و الضجيج و ثقي تماما\" بأنك ستشعرين بأنك على ما يرام بعونه تعالى.
-سوريا
غسان2008-08-02 19:05:41
سلامتك
أشكرك والله من كل قلبي على هذه المساهمة اللطيفة و التي كانت من أجمل ما قرأت في الفترة الماضية رجائي لكي أن لا تبخلي علينا بهكذا مساهمات و أنشالله سلامتك يا رب
سوريا
البراغماتي2008-08-02 18:42:38
حديث ذو شجون من نون
هذا واقع الجميع , بتنا نخاف الذهاب إلى الأطباء كي لا يكتشفوا لنا ما ليس فينا . وربما يتفاقم هذا الواقع مع غياب الأخصائيين , إما بسبب ضعف الاختصاص , أو بسبب بقاء المختصين في الأماكن التي اختصوا بها , أو بهجرة الأختصاصيين , ويجب التفكير ملياً بحلول تساعد على بقاء أو عودة الكوادر الطبية . اقترح ان يكون حديث شجون وليس جنون , لأنك في كل مرة تفتحي لنا أسىً جديد . شكرا ن.الحموي
-سوريا
طبيب مغترب2008-08-02 17:39:59
مجرد راي 2
اما السبب في كل ما حدث فهو اولا وفقط ضعف القدرة المادية لمواطننا بينما هنا مثلا بالمانيا في مشفانا تكلفة عملية ديسك رقبي مع طعم تيتانيوم 75000 يورو وبالتالي انا كل ما استوقفني في كلامك هو اشارتك المهمة الى كيفية تصرف انسان اخر لا يملك القدرة في مواجهة هكذا مواقف او اشد منها اما ما تسموه بالخورفة فهو للاسف بسبب غياب الرقابة من الجهات المسوؤلة والتي لا ولم ولن تهتم الا بجمع الاشتراكات و كنز الاموال والوصول للمناصب ولذا ولمليون سبب غيره سافرت لالمانيا لممارسة الطب الحقيقي والله يعينكن
-ألمانيا
د.ناهد2008-08-02 17:43:43
الف تحية
سيدة نون الف تحية لك .. (دمك خفيف كتير و روحك حلوة) والحمد لله ان النتائج كلها سليمة ,ادام الله عليكي العافية لتظلي تمتعينا بحس الفكاهة لديك. انا طبيبة مقيمة خارج البلد ويؤلمني كثيرا الانطباع السيئ الذي تسبب به الأطباء في بلدنا عن مهنتنا النبيلة و الرائعة. عافى الله كل المرضى ......
-سوريا
عشتار2008-08-02 17:44:56
الحمد لله على السلامة.. مرة ثانية!!!!!
صديقتي إن كل ماذكرتيه في مساهماتك ليس إلا بعضاً من إشارات الاستفهام و التعجب التي باتت تحيط بالجانب الصحي في بلدنا و الذي بات من الضروري جداً الاهتمام ببؤر الفساد و الانحلال الأخلاقي الذي يشوب أصحاب "الأثواب البيضاء".. مازلت في إبداعاتك مستمرة و تكشفين الضوء عن بقع تبدو مستورة!!ولكن لدي هنا استفسار ما هذه الكهرباء الذي وجدت في رأسك؟؟ أم أنها كعادة أطباءنا إن لم يتوصلوا إلى المرض سريعاً فيكون الحل الأنفع لتبرير "شفط" مافي الجيوب هو "التحزير" عن المرض ؟؟
-سوريا
طبيب مغترب2008-08-02 17:30:42
مجرد راي
ارجو ان لا يفهم تعليقي باني ادافع عن احدا انا حاقد بشدة على الفساد المستشري عندنا لذا تغربت ولكن فيما يتعلق بكلامك اولا وطبيا صداع وتشوش رؤية يستدعيان الاهتمام وليس الخوف وزيارة طبيب العصبية قبل العيون وحكما اجراء تصوير للراس وليس تخطيط لنفي افات شاغلة للقحف ثم يراجع طبيب العيون لفحص العيون ثانيا يا صديقتي يجب السخاء بالاستقصاءات وكونها سلبية للاسف يزعج مريضنا علما ان العكس هو الصحيح والسبب هو للكشف الباكر وقبل ان يحصل ما لا يحمد عقباه واسمحولي ان اكمل في الجزء الثاني
-ألمانيا
Reasonable2008-08-02 17:23:15
تصحيح
ورد في تعليقي ان تخطيط الدماغ يخفف الصرع والصواب انه يشخص بعض حالات الصرع. اعتذر عن هذا الخطا المطبعي
الولايات المتحدة
Dr.Arar2008-08-02 17:07:25
لم تخطيط الدماغ؟
أوافق مع Reasnable أن تخطيط الدماغ قد لايكون أول فحص أطلبه,وإنما الرنين المغناطيسي والذي أنصح به في حال لم يتحسن الصداع,وإنشاء الله يكون طبيعي(لاداعي للقلق).بالمناسبه هنا تستعمل مضادات الصرع وخاصة Topiramateلعلاج الصداع بكثره,كان المفروض أن يشرح لك ذلك,مضادات الأكتئاب خاصةTricyclicsمثل أميتربتلين تستعمل أيضا,ولكن ليس مع بعض,واحدة على حده.حصل خير طمئنينا عنك,وفي حال أي مشكله تعرفين أي ميلي.شكرا
-الولايات المتحدة
Dr.Arar2008-08-02 16:37:07
عاتب عليك يا سيدتي
الله يسامحك,انت تعلمين أنني كنت في سوريا وعدت من يومين,لم لم تخبريني عن هذه الأمور خلال زيارتي؟؟تعلمين أنني أخصائي عصبيه,وكنت أحب المساعده بدون الداعي لهذه النفقات الباهظه والأنتظار.سعدت كثيرا بالحديث الهاتفي معك,وحزين أن لم تتح لي فرصة لقائك مع الساده ببيلي وبراغماتي وثبت.أرجوا أن لا.تتردي بالسؤال في المستقبل.الحمد لله على السلامه
-الولايات المتحدة
Reasonable2008-08-02 16:22:11
الطب العائلي
المشكله في هذه القصة و اشباها الكثيرة في بلدنا هي عدم انتشار اختصاص الطب العائلي حيث نرى الناس تطلب التحاليل لنفسها وتذهب الى الاطباء الاختصاصيين بدون تحويل من طبيب عائلي لديه التاريخ الصحي الكامل للمريض ويعلم عن الحالات السائدة اكثر من المريض فمثلا ليس فقط فقر الدم يسبب الارهاق. هنا كان اجدا و اوفر يا سيدة ن. ان تراجعي طبيب اختصاص داخلية قبل ان تجوبي عيادات هؤلاء الاختصاصيين الدجالين. و ختاما عليكي الف عافية
الولايات المتحدة
Reasonable2008-08-02 16:05:03
تتمة
و شرحه طبيب العيون الي طلب عملية ليزر مع جميع احتمالات مضاعفاتها دون ان يكلف خاطره بوصف نظارات طبية. الوحيد الذي لا استطيع لومه هنا هو طبيب الاسنان.
الولايات المتحدة
Reasonable2008-08-02 15:35:50
اغلب الاطباء يعتبرون المريض جاهل
اقدر موقفك و بالذات ان الاطباء في بلدنا يعتبرون المريض خروف و يكتبون له ادوية دون ان يشرحوا له ماذا تفعل هذه الادوية. ورغم أني لست طبيب الا اني استطيع ان اخبرك بان تخطيط الدماغ يمكن ان يخفف حالات الصرع و لكن كان اجدا ان يطلب صورة رنين مغنطيسي ليرى ان كان هناك ورم لا سمح الله يسبب الصداع, كما ان ادوية الصرع و الاكتأب من اخطر الادوية لأنها تؤثر على توازن المواد الكيماوية في المخ ولا يجوز وصفها اعتباطا و فعلا شي بيطير العقل ان يعطيكي الادوية دون ان يعطيك التشخيص.
سوريا
جلنار ... جرح الياسمين2008-08-02 16:00:42
أحلى مسا ... لهذا القلم المرح
على فكرة الناحية الإيجابية الوحيدة بالموضوع كلو أنو عم نقرا كلماتك الرائعة بس ياستي جد هادا اسمو جلد عالساكت يعني متل ما قلتي انو الحمدلله كان معك التكاليف بس الناس المعترين بسوريا شو بيعملوا بحالهن "بيتاجروا بالكهربا اللي براسهن ليعيشوا".يعني نحنا على وتر المضحك المبكي وعلى قد ما كانت مساهمتك مرحة ولذيذة على قد ما الغصة كبيرة اتجاه الوضع السيء بالبلد,نحنا مو لازمنا قانون حماية المستهلك أو المريض...ببساطة لازمنا قانون حماية الإنسااااان. أحلى سلام للكل ولأحلى قلم بشتاق اقرالو عطول.
فرنسا
جلنار ... جرح الياسمين2008-08-02 15:53:21
أحلى مسا ... لهذا القلم المرح
على فكرة الناحية الإيجابية الوحيدة بالموضوع كلو أنو عم نقرا كلماتك الرائعة بس ياستي جد هادا اسمو جلد عالساكت يعني متل ما قلتي انو الحمدلله كان معك التكاليف بس الناس المعترين بسوريا شو بيعملوا بحالهن "بيتاجروا بالكهربا اللي براسهن ليعيشوا".يعني نحنا على وتر المضحك المبكي وعلى قد ما كانت مساهمتك مرحة ولذيذة على قد ما الغصة كبيرة اتجاه الوضع السيء بالبلد,نحنا مو لازمنا قانون حماية المستهلك أو المريض...ببساطة لازمنا قانون حماية الإنسااااان. أحلى سلام للكل ولأحلى قلم بشتاق اقرالو عطول.
فرنسا
آرا سوفاليان2008-08-02 15:53:31
سلامتك
التأمين الصحي وبيد حفنة من الشرفاء بشرط أن لا يكونوا صفر على الشمال فيه كل الحلول غير الخورفة تحياتي لك نعمت
سوريا
رامي نوايا2008-08-02 15:40:03
والله صدق من قال الجنون فنون
أنا نفسي عندما أشعر بأعراض ما أفضل أن أبحث في الإنترنت عن سببها وكيفية معالجتها (عالج نفسك بنفسك) عن الذهاب إلى الطبيب.. أعلم أنه تصرف خاطئ لكن (شو اللي جابرك عل مر.. قاله الأمر).. شكراً لجولة الجنون مع نون.
سوريا
باسم الأفندي2008-08-02 15:27:30
بعيد الشر عنك والله يعين يلي ما معه مصاري
الملفت للنظر أن لكل طبيب تسعيرة مختلفة لا أدري من يقوم بوضعها له وزارة الصحة أم هو من يقوم بوضع التسعيرة المختلفة عن أقرانه من الأطباء كدليل على التميز ؟؟ …كما تكلمتِ يقوم الطبيب بإجبارك على زيارة كل المخابر التحاليل والأشعة التي (( يتعامل معها )) ثم يقوم بوصف (( كومة أدوية )) على مبدأ (( أذا ما مشي حال هاد بيمشي حال هاد )) ليتناولها المريض ( الفأر ) الذي تجرى عليه كل التجارب لعدم وجود قانون أو نقابة تحميه
سوريا
Cleopatra2008-08-02 14:54:54
أحلى وأهضم مشاركة بقراها
حمدي ربك يلي انتهيتي بهل المبلغ البسيط.حطيت مبلغ 20500 مقابل معرفة وعلاج (بالأدوية فقط) ألم بظهري مع أن عمري لم يتجاوز 23 سنة بعد سكوت سنة كاملة عن الألم، وبالأخير طلع شد عضلي دواه الوحيد السباحة بشكل خاص والرياضة بشكل عام .مع العلم أنو بعمري ما وقفت سباحة غير بالشتا مع ذكر أنو المبلغ لا يتضمن أجور جلسات المساج (حسب نصائح الدكاترة) يلي هربت منهن بطريقة فنية دون ذكر أني كدت أصاب بشلل نتيجة إعطاء إبرة بالعضل بطريقة خاطئة.
-سوريا
عشتار2008-08-02 14:51:38
قبل أي سلام و كلام.. الحمد لله على السلامة
صديقتي إن كل ماذكرتيه في مساهماتك هذا ليس إلا بعضاً من إشارات الاستفهام و التعجب التي باتت تحيط بالجانب الصحي في بلدنا و الذي بات من الضروري جداً الاهتمام ببؤر الفساد و الانحلال الأخلاقي الذي يشوب أصحاب "الأثواب البيضاء".. مازلت في إبداعاتك مستمرة و تكشفين الضوء عن بقع تبدو مستورة!!ولكن لدي هنا استفسار ما هذه الكهرباء الذي وجدوها في رأسك؟؟ أم أنها كعادة أطباءنا إن لم يتوصلوا إلى المرض سريعاً فيكون الحل الأنفع لتبرير "شفط" مافي الجيوب هو "التحزير" عن المرض ؟؟
-سوريا
أديب خلوف2008-08-02 14:55:01
سلامة قلبك
أول شي بعيد الشر عن قلبك والحمد لله عالسلامة والصحة... تاني شي لما قرأت تكاليف المعالجة وسعر الأدوية اتأكدت انو خاتمة المقال رح تكون بهي الطريقة... لأنو يلي عم يصير بالفعل خورفة بكل معنى الكلمة.. متل ماقلتي شو ذنب يلي مامعو يدفع وفوق هيك مريض؟؟؟! على كل حال فداكِ المصاري والله يديم الصحة والعافية على الجميع.. لأنن أهم شي بهالدنيا.
سوريا الغالية
TAREQ ALHENNAWI2008-08-02 14:56:36
hi
مع اني عاتب عليكي واننت ممكن تعرفي ليش بس المهم انو ما عاد يوجعك راسك ....و شكرا كثير لانك عرفتيني شلون عميشتغلو اطباء العصبية ببلدنا مع غرفتهن المظلمة....سلامتك
سوريا
ياسمينة دمشق2008-08-02 14:07:23
الحمدلله عالسلامة مدام نعمت
تعيشي وتاكلي غيرها مدام نعمت وولو انت بنت هالبلد وعايشه هون موبراه البلد يعني الوضع مو غريب عليك,مدام نعمت انت رائعه انت مظبوط مساهماتك طويلة,بس والله مابحس فيها بنوب ما بحس الا خلصت فورا,وئلبي كان معك لما وصلتي لعند دكتور العصبيه,لانو عنا مافي دكتور اعصاب ونفساني,عنا ناس بيجننو يعني بيوصلو الواحد على ابن سينا,ويلا ماتشوفي شر
-سوريا
د.باسل2008-08-02 13:55:42
مختص مفيد..
في سوريا يا صديقتنا العزيز ببساطة لا يوجد لا طب ولا أطباء بل هناك بعض الكومبارس الذين يمثلون هذا الدور!
سوريا
The admirer of the Star N. AlHamwi2008-08-02 12:05:59
ياريت كان راسي ولا راسك يا نعمت
الله يبعد عنك المرض يا نجمتنا ويديم عليكي الصحة والعافية, وبدي قلك إنو كل التكاليف والمصاريف اللي ذكرتيها لازم نتقاسمهانحن و تندفع من كل شخص قرا المساهمة و علّق عليها لإنك فعلاً أمتعتينا ولو لا هالمصاريف ما كان تمتعنا بهالمساهمة الحلوة. هلأ طلع معك كهربا؟ يعني إذا سلّمت عليكي وصافحتك رح أتكهرب ويشعل أنفي ضو ؟ (^_^)هلأ عرفت ليش الموقع بينوّر بوجودك. تحية من القلب لإلك يا ملكة الوصف والإحساس والمشاعر
-سوريا