بعد ثلاث سنوات في كتابة نص "الصندوق الاسود"، رانيا البيطار لسيريانيوز: سيف الشيخ نجيب لم يكن أميناً على النص و شوه الرسائل الهامة التي كتبت له  

توقفت عن متابعة كتابة "أشواك لم تعد ناعمة" بعد أن ضاعت الفرحة التي انتظرتها من "الصندوق الأسود"

ودع رمضان أعماله الدرامية، ليبدأ بعدها الخلافات بين كتّاب السيناريو والمخرجين عن عدم رضا الكتاب عما آلت إليه نصوصهم، بعدما عدّل بها المخرجون تناسباً لرؤيتهم الإخراجية.

المسلسل الاجتماعي «الصندوق الأسود» للكاتبة رانيا بيطار، كان من بين هذه الأعمال التي تناولتها الصحف حول الخلاف بين المخرج وكاتبته، مبينة أنه تم قلب النص رأساً على عقب.

لتسليط الضوء أكثر حول الخلاف كان لسيريانيوز لقاء مع الكاتبة رانيا بيطار:

 

تناقلت الصحف عن اعتراضك على الصورة البصرية التي قدمت لمسلسل "الصندوق الأسود" ما ردك على ذلك؟

أنا اعتراضي لم يكن على الصورة البصرية التي أخرج بها مسلسل " الصندوق الأسود " فهذا عمله و هذه رؤيته الإخراجية الخاصة التي يتحمل نتائجها باعتباره مخرج العمل و الصورة البصرية اختصاصه، حتى أداء غالبية الممثلين في العمل كان مميزاً و متقناً لدرجة كبيرة أدهشت الكثيرين ..

إذن أين نقطة الخلاف؟

اعتراضي ليس على العمل كصورة بصرية و كأداء تمثيلي بل على الصورة النهائية التي تحول بها نص " الصندوق الأسود " لمسلسل

 

هل كان المخرج العمل سيف الشيخ نجيب أمينا على النص؟

لا لم يكن أميناً .. فالمخرج استلم النص بعد التعديل النهائي عليه وبعد كل الدقة التي أرادها في النص، بالغ في وجودها أثناء التعديل وهذا لم أجدها في إخراجه بل وجدت نقيضها " مد يده للنص دون وجه حق" فحذف ما أراد و أضاف ما شاء و غيّر الحلقات الثلاثة الأخيرة بالعمل

تغييراً شبه كامل ليخرج العمل للمشاهد حسب رؤيته الشخصية و نظرته الخاصة كأن العمل ملكه الشخصي و من بنات أفكاره هو مما شوه الرسائل الهامة التي كتبت العمل من أجلها و سحب من النص الأصلي جوهره و روحه الاجتماعية القريبة من المشاهد و حوله لعمل أقرب للبوليسي بألوان كئيبة عاتمة.

 

برأيك ماذا ينقص سيف الشيخ نجيب كمخرج ؟

لست بصدد تقييم أحد .. أنا كاتبة لي نص تعبت في كتابته كثيراً وانتقيت مشاهده وأحداثه وحروفه و كل كلمة فيه بكل دقة و دراية و خصوصاً بعد تجاربي السابقة ومعرفتي بأهمية علم النفس في حياتنا، مما حملني مسؤولية كبيرة و دفعني للبحث و الدراسة ليخرج عمل الصندوق الأسود بعد سنوات و لتقع مهمة إخراجه على سيف شيخ نجيب الذي استخف أحياناً كثيرة بورقي وأخذ منه قصة أبطاله وتجاهل الكثير من حواراتهم وغيّر الخط النفسي لشخصياتي تغييراً مجحفاً بحق هذا العلم و بدله بأشياء غير مقنعة. أنا حتماً لم أكتب حواراتي وأحداث عملي فقط لأملأ به الورق الأبيض بل كان لكل كلمة أو حدث كتبته هدفه.

مَن مِن المخرجين كنت تتوقعين أن ينجح في إخراج الصندوق الأسود؟

أي مخرج يثق بنفسه حق الثقة ويحترم النص الذي بين يديه ويحترم جهد الآخرين ووجهة نظرهم وأفكارهم.

أي مخرج له قابلية المناقشة، المرونة والتواضع في التعامل للتوصل لعمل يرضي جميع القائمين عليه دون التعدي على دور أحد فيهم ويبحث عن مفاتيح ليقدم النص بأجمل صورة لا أن يستسهل ويستخف بما كتب فيحذف كل ماله علاقة بعلم النفس من حوار ووسائل مذكورة تبسطه وتقربه من المشاهد ليستسيغه بأفضل طريقة.

 

راهنت على مسلسل "الصندوق الأسود"، برأيك هل كسبتي الرهان ؟

راهنت أنني سأقدم عملاً سيفوق بتميزه ما سبقه من أعمال" كالبيوت أسرار" و"أشواك ناعمة " لكنني ربما بالغت في رهاني حين نسيت أن نجاح العمل لا يعتمد فقط على النص الذي أقدمه بل على الإخراج وقدرة الممثلين المختارين لتمثيل دور الشخصيات حسبما هو مخطط لهم.

العمل الناجح هو جهد جماعي يبدأ من الكاتب مروراً بدور شركة الإنتاج فالمخرج والممثل حتى انتهاءً بأصغر فني في العمل.

 

لنتحدث عن الأعمال الدرامية لهذا الموسم الرمضاني، ما رأيك بالسوية؟

أنا أحترم الدراما السورية وأرى فيها تنوعاً جميلاً لافتاً للنظر حتى وإن ارتفعت نسبة الجرأة فيها أو قلت أو وجد عمل ضعيف أو حتى تافه برأي البعض، يبقى جمهور الدراما عريض ولكلٍ رأيه و نظرته فما نراه سيء يراه الآخرين إنجازاً مهماً وما نراهن على نجاحه يتراجع درجات أمام ما نراه عادياً. هو رأي الجمهور الذي يمتلك ذائقة تتناسب وثقافته ورغباته

 

ما أكثر عمل لفتتك هذا الموسم؟

بصدق أنا لم أتابع كل الأعمال التي عرضت في شهر رمضان لأنني على ثقة أنني سأظلم أي عمل يُتابع في زحمة العرض الدرامي لذا فضلت متابعة الأعمال بهدوء على مدار السنة حتى يكون لكل عمل وقت مشاهدة كافٍ لتقدير جهود العاملين فيه.

 

جديدك للموسم القادم؟

كنت مستمتعة جداً ومتفائلة وأنا أعكف على كتابة " أشواك لم تعد ناعمة " الجزء الثاني من عملي " أشواك ناعمة " قبل بدء شهر رمضان باعتباري أنتظر عرض مسلسلي " الصندوق الأسود " بفارغ الصبر بعد ثلاث سنوات من الغياب لكنني توقفت عن متابعة الكتابة بعد أن ضاعت فرحة انتظرتها سنوات طويلة و تحولت لعتب كبير واستهجان ورغبة ونداء عاجل لكل من يهمه الأمر بأن يكون لنا نقابة أو جهة تحمي جهد الكاتب الدرامي و تعطي لكل ذي حق حقه دون انتقاص من جهد أحد.

 

 

تهاني عبود- سيريانيوز منوعات

2010-10-03
 

 

ايهاب

2010-12-26 19:31:00

صندوق الأسود

انا تبعت المسلسل ولم اتوقع هذة النهاية مع العلم كنت متشوق للمشاهدة ولكن بعد ما رأيت الحلقة الأخيرة منة ندمت الساعة يلي شفتو

-
سوريا

ميرا

2010-12-03 03:46:00

الى المبدعة رانيا بيطار

انا كتير معجبة بنصوصك عنجد حلوة خصوصي اشواك ناعمة كل ما بشوفو على قناة بتابعو وما مليت منو ابدا لا نظلم مسلسل الصندوق الاسود لهي الدرجة لانو بوقت من الاوقات كان التوب عندي وكنت انتظر شو رح يصير في اكتر من بقية المسلسلات يلي كانت معو برمضان انا بتمنا انو تكفي مسلسل اشواك لم تعد ناعمة باسرع وقت لانو جد متلهفة شوفو

-
سوريا

خلدون قتلان

2010-10-04 07:15:00

حق ضائع لمؤلف النص

لا اعلم إلى متى ستستمر هذه التعديات من المخرجين الذين لا يحترمون مهنتهم اولا ومن ثم لا يحترمون ابداعات المؤلفين فيقومون بحزف او تغير او تشويه للنص المكتوب وغالبا ما يفعلون ذلك بدافع الظهور كمؤلف ثاني للنص بل ويأخذون بالقول انهم وبالحرف.." اشتغالت ع النص" فقط لتبني نجاح اخر على حساب المؤلف..فالى متى سيستمر ذلك.؟ نحنا بحاجة لقانون يحمي حقوقنا

سوريا

ماجدة تامر/ كاتبة

2010-10-04 00:19:00

رانيا البيطار كاتبة رائعة

أنا بصراحة لم أتابع مسلسل الصندوق الاسود ولكنني تابعت مسلسل أشواك ناعمة ليس مرة واحدة فقط بل عدة مرات لشدة إعجابي بمستوى الأداء والكتابة والاخراج ... وقرأت خلف هذا النجاح الباهر الذي عرض على مختلف القنوات الفضائية شخصية رانيا البيطار المتجاوزة لعصرها والمتألقة بأفكارها والامينة على ان نعيش في النهاية حياة كريمة ملؤها الحب والتسامح والنقاء

-
سوريا

أب سميرة

2010-10-03 19:23:00

يا حرام

بصراحة المسلسل كان غريب جداً, ويبدو أنو المشكلة فعلاً بالمخرج, يعني والله الفن مو بالمورثات بينتقل, كل واحد كان بزمناتو فنان صارو ولادو ممثلين ومخرجين؟! الحق على شركة الإنتاج اللي سلمت العمل لمخرج متعدي على الصنعة, بس خرجون هنن أكلوها, ما بظن قناة ممكن تشتري هيك عمل كئيب وغير المنطقي والمفكك, ما في شي حلو غير موسيقا المقدمة!

-
سوريا

صاحب رأي

2010-10-03 12:59:00

المتألقة رانيا بيطار

أنا معك في كل كلمة ذكرتيها ، بدا أن هناك شيء غريب في المسلسل .. وأحسنتِ بوصفك للعمل بأنه تحول الى شبه مسلسل بوليسي بألوان كئيبة .. معك حق وأنا كمشاهد وجدته هكذا .. وفي النهاية أريد أن أقول بأنه بغض النظر عن تعديلات المخرج فإن روحك قد ظهرت في العمل وإبداعك تجلى فيه برغم كل شيء .. ننتظر جديدك..أشواك لم تعد ناعمة.. بفارغ الصبر .. لكِ أطيب الأماني

-
سوريا

رنا

2010-10-03 10:43:00

أوافق رأي رانيا بيطار

انا مع الكاتبة رانيا النص كان كتير خالي المضمون وكانت الفيلا بطلة العمل

-
سوريا

yamanagha

2010-10-03 07:55:00

في جميع الأحوال

في جميع الأحوال, و في ظل نجاح واضح للعمل, أين يكمن حق المؤلف في تثبيت مكانته كأب أول للعمل الفني.....اذا كانت السيدة رانيا غير راضية عن الإخراج فمن يحفظ حقها....هل يتوجب أن ينال العمل موافقة من الكاتب قبل تسويقه. لست أدري(مع كل التحية والتقدير للسيدة رانيا)

سوريا

سرطعانة البحر

2010-10-03 07:32:00

مسلسل هادف قصدي بايخ

لا و هل الدكتور عندو حل لكل شي ليلي ما عم تزوج و ليلي ما عم تضعف و ليلي ما عم تعرف تحب و تعرف تسوق و تعرف تاكل و تعرف تشرب حتي انه مرة طيب واحد من مرض القلب يمكن او السرطان بقي حاج بقي مسلسلات تافهة و كل الاحداث غير معقولة انا حرام روحت وقت كبيرع هيك سلسل

-
سوريا

سرطعانة البحر

2010-10-03 07:28:00

الصندوق البايخ

اسخف مسلسل طلع برضان كتير بايخ و كل التصوير ببيوت فاخرة و فللل و عيلة غنية عندها دكتور نفسي بتقوم كل العيلة بصير معها مرض نفسي الواحد ورا التاني و هو عم يحل و يفكفك امراضهم النفسية سبحان الله اكتر من ثلاثين شخص تعقدوا و هوالمنقذ و لو تشوفوا هل الدكتور كانه برفيسور بعلم النفس و لا فرويد زمانه من نظرة بيعرف المرض و شفاه و علاجه

-
الولايات المتحدة

HKh

2010-10-03 07:00:00

المخرج سيف الشيخ نجيب

أنا شاهد مسلسل ممرات ضيقة فعلا المخرج حولة الى عمل بوليسي صحيح انهو كان مخرج منفذ ولكن واضح الخط الأخراجي لة وهذا ما لحظتة ايضا في عملى في مسلسل حكم العدالة كمان حولة الى عمل بوليسى والان في مسلسل الصندوق الاسود كذلك يبدو أنهو متأثر بالأعمال البولسية .على كلأّ أتمني من شركة سورية الدولية التعامل مع رامي حنا وايناس حقي ومروان بركات مش الأميون.

-
سوريا



All rights reserved © Syria-news.com 2024
Powerd By:Syria news IT