news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
صحة شعرنا من صحتنا *... بقلم : المهندس مؤيد نورس النقري

إن أي ظاهرة قد تصيب بشرة الرأس كجفاف هذه البشرة بشكل غير اعتيادي أو على العكس أن تكون هذه البشرة دهنية بشكل زائد، تساقط الشعر المفاجئ


القشرة… الخ هي ظواهر غير طبيعية تدل على أن شيء ما في الجسم ليس على ما يرام. على الأغلب يكون السبب ناتج عن التغذية السيئة، أو العادات غير الصحية التي نقوم بها أو عدم كفاية دورة الدم في جلدة الرأس، أو التوتر العصبي الزائد إلى ما هنالك من أسباب أخرى عديدة.

لقد أعطتنا الطبيعة شعر معافى من الأمراض و بغض النظر عن العمر يجب أن يكون شعرنا رفيع قوي ومعافى من أي مرض. أغلب الناس يظنون أن عملية الصلع مرتبطة بالعمر. معتقدين أن الشعر يعيش حياته بشكل مستقل عن حياة الجسم، فيبدؤون باستخدام الوسائل المقوية التي لا تعطي أي نتيجة.

الشعر شبيه بعضلات الجسم. فكما العضلات تحتاج إلى تمارين بشكل دائم لتصبح قوية كذلك فإن الشعر بحاجة إلى تروية دموية دائمة لجلدة الرأس. و في حال كنتم تعانون من بداية الصلع فعليكم تركيز كل جهودكم على تأمين دورة دموية سليمة.

الشعر ينمو على الرأس تحت البشرة و كأنه ينمو على الأرض (أي في التراب)، وبالتالي فجودة شعرنا وتغذيته ستتوقف على غنى هذه التربة بالمواد المغذية و مدى خصوبتها.

كيف نقوم بتمشيط شعرنا :

من الهام جداً أن نعرف كيف نمشط شعرنا. من الضروري النهوض من الفراش و من ثم الوقوف و الأرجل متباعدة مع ثني الركب بشكل بسيط و من ثم حني الجسم إلى الأسفل بحيث يكون الرأس تحت مستوى القلب حيث أن ذلك يسمح بتدفق الدم إلى ذروة الرأس و بالتالي تنظيف و تغذية جذور الشعر و كذلك يقوم الدم بإعطاء الحياة لبشرة الوجه و الرقبة.

عند القيام بتمشيط الشعر يجب أن نمرر الفرشاة من ذروة الرأس إلى نهايات الشعر حيث أن ذلك يساعد على تنظيف جلدة الرأس من الوسخ و الشعر الميت و القشرة كما أن التمسيد المتقن بالمشط يساعد على تنشيط و استرخاء ذروة الرأس.

كل فرد في الأسرة يجب أن يملك مشطه وفرشاته الخاصين. يجب أن تكون أسنان فرشاة الشعر ناعمة و غير حادة حيث أن استعمال أسنان فرشاة معدنية تؤدي إلى خدش جلدة الرأس في الوقت نفسه يجب أن تكون صلبة بالشكل الذي لا يؤذي جلدة الرأس.

مساج يومي :

من أجل أن يكون لدينا شعر قوي و صحي و معافى يجب أن نقوم بمساج صباحي و مسائي لجلدة الرأس مشابه لتنظيف الأسنان….

كيف نختار الصابون المناسب :

تركيبة ونقاوة الصابون تلعب دوراً هاماً في العناية بالشعر. لا تستعملوا الصابون الذي يحتوي على كمية كبيرة من القلويات باعتباره لا يؤثر فقط على الدهون والأوساخ بل على جلدة الرأس أيضاً. بالنسبة للشعر العادي يمكن استعمال الأنواع المعروفة من الصابون الطبيعي، وكذلك الأنواع الطبية منها.

لا تغسلوا الرأس بوضع قطعة الصابون مباشرةً عليه بل من خلال غسل اليدين بها.

قواعد الاعتناء بالشعر و جلد الرأس :

• تذكر أن صحة الإنسان هي أولاً و أخيراً نتيجة طبيعية لنوعية تغذيته فالشعر و جلدة الرأس تتطلب نفس التغذية التي يتطلبها الدماغ و القلب و كل خلية من الجسم و هناك أنواع من التغذية لا تعطي الجسم فائدة بل تسمم الدم. الملح و المأكولات التي يدخل بها بنسبة كبيرة هي أعداء لشعرنا كما هي أعداء لأعضاء أخرى في جسمنا كذلك فإن الشاي و القهوة و الشوكولا و الكحول و الليمونادة تحتوي على مواد ضارة التانين و الكوفيين و حموض سامة أخرى.

البروتينات الحيوانية و النباتية ضرورية لصحة الشعر و جلدة الرأس و هي موجودة في اللحم و السمك و البندق و البذر و الخضار و الحليب الطازج والبيض……الخ. و لذلك فإن الاعتناء بنوعية التغذية يعتبر عاملاً ضروريا لتأمين التغذية اللازمة للشعر.

• عامل رئيسي هام و هو تأمين الدورة الدموية الصحيحة في الرأس و التي نحصل عليها من خلال القيام بالمساج.

• تمشيط الشعر بالفرشاة مرتان في اليوم.

• القيام بغسيل أو تنظيف الشعر مرتين في الأسبوع.

• يجب أن نستعمل أنواع جيدة من الصابون المقصود بالجيدة أي الطبيعية أي التي تدخل فيها زيوت طبيعية.

• عند غسل الرأس يجب الانتباه إلى: غسيل الرأس من 2 – 3 مرات بمياه معتدلة ( دافئة ) لتنظيفه من الصابون و في النهاية بماء بارد نوعاً ما من أجل تحسين التروية الدموية و من ثم القيام بتجفيف الشعر بأصابع اليد و بمنشفة جافة و يفضل تحت الشمس.

• يجب أن يمتلك المشط أسنان مستقيمة و ثلمة.

• للشعر الجاف يمكن استعمال أثناء الغسيل وفي البداية بياض البيض و كذلك قبل ساعة من غسيله يمكن مسحه أو مسح جلدة الرأس بزيت الزيتون.

• السباحة بالبحر مفيدة جداً للشعر و لكن يجب غسل الشعر بمياه عذبة بعد السباحة.

• بقدر المستطاع يجب كشف الرأس و تعريضه للشمس فالهواء و المطر و الثلج و ضوء الشمس يفيد في نمو الشعر و كذلك عدم تغطية الرأس يساعد على مقاومة الرشح.

• لا تضعوا الشكل في مرتبة قبل الصحة فبعض النساء و بهدف الحفاظ على تسريحة معينة يتركن شعرهن لمدة أسبوع أو أكثر بدون تمشيط خوفاً حفاظاً على التسريحة مما يؤدي إلى نشوء ظروف غير صحية لبشرة الرأس والشعر الذي يبدأ بالسقوط لأن بشرة الرأس بحاجة يومياً إلى المساج كما أن الشعر بحاجة إلى التمشيط.

• لا تغلقوا مسامات بشرة الرأس فالعديد من الرجال يدهنون شعرهم بأنواع مختلفة من الكريمات و فيما بعد يصابون بالدهشة لتساقط شعرهم (يجب على الأقل إزالة هذه الكريمات بعد كل استعمال).

• يجب إيجاد وقت يوميا للاسترخاء حتى و لو 10 دقائق يتمدد فيها الشخص على الأرض فيكون باستطاعة الدم تغذية الرأس و بالتالي إعطاء الشعر و جلدة الرأس التغذية اللازمة.

• بعد يوم عمل طويل و من أجل إعادة بناء قوى الجسم يجب أن نستطيع النوم الليلي بشكل عميق و طويل و منتظم.

• لتصفيف الشعر يجب أن يكون نصف مبلل أي يجب تجفيف الشعر أولا بالمنشفة و من ثم القيام بالتصفيف و ذلك يساعد على تخفيف ضرره و الزمن اللازم لعملية التجفيف.

• لا ينصح إطلاقا باستخدام مثبت للشعر و في الحالات القصوى إذا ما اضررنا لذلك نستخدم النوع الأقل ضررا أو بكمية ضئيلة جدا.

• قص الشعر بشكل عام مفيد و خاصة إذا ما كان الشعر يعاني من التقصف.


*
ترجمة وإعداد

2011-03-25
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد