news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
قصص قصيرة
الأخوان .. قصص و عبر... بقلم :زياد وتار

الأخوان


كان هناك أخوان يمتلكان مزرعة وكان أحدهما متزوجاً ولديه عائلة كبيرة, بينما كان الآخر أعزبا  وكان الأخوان يتقاسمان كل شيء بالتساوي, الإنتاج والأرباح.

وفي يوم من الأيام قال الأخ الأعزب لنفسه:" إن تقاسمنا أنا وأخي للإنتاج والأرباح بالتساوي ليس عدلاً, فأنا بمفردي واحتياجاتي بسيطة".

لذا قرر هذا الأخ أن يأخذ كيسا من الحبوب في كل ليلة من مخزنه ويفرغه في مخزن أخيه, وبالفعل فقد كان يقوم في كل ليلة ويأخذ كيساً من الحبوب ويزحف عبر الحقل من بين منازلهم, ويفرغ الكيس في مخزن أخيه.

 

في نفس الوقت قال الأخ المتزوج لنفسه:" إنه ليس عدلاً أن نقتسم الأرباح والنتاج بالتساوي. إنني متزوج ولي زوجة وأطفال يرعونني في المستقبل وأخي وحيد لا أحد يهتم بمستقبله".

 

وعلى أساس هذا كان يأخذ كل ليلة كيساً من الحبوب ويفرغه في مخزن أخيه.

وظل الأخوان متحيران لسنين طويلة لأن ما عندهم من حبوب لم يكن ينفذ أو يتناقص أبدً.

وفي ليلة مظلمة قام كل منهما بتفقد مخزنه . وفجأة ظهر لهما ما كان يحدث, فأسقطا أكياسهما وعانق كل منهما الأخر.

 

الدرس المستفاد من القصة :

على كل أنسان أن يهتم بتفاصيل حياة الأخر و أن لا تكون أنانيته و حبه لذاته هو الموجه له في هذه الحياة فعندما إعتنى كل من الأخين بالأخر .. دون أن يعلما بعضهما مراعين في ذلك المشاعر التي قد تتكون بطريق الخطأ أن أحدهما بحاجة الأخر... كان ذلك التكاتف و الإكتفاء من كل شيء فنحن اليوم في أمس الحاجة فيمن ينظر في مشاكل الفقراء و لو لم نعلمهم أننا من يقدم المساعدة فصنع المعروف لا يحتاج لمن يعرفه ليقدره و يثني عليه .. بل ستجد جزاء ذلك عند رب الآرباب الذي سيوفي كل نفس حقها

 

2011-05-19
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد