news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
قصص قصيرة
مرة أخرى ومرات من الأردن الى حبيبتي سورية ... بقلم : ادهم عبد الله

نعم أضحيت ويوميا قبل خلودي للنوم ان أقول تصبحين على خير يا دمشق يا شام الدنيا وكذلك بعد ان أصحو من النوم مبكرا ان أقول : صباح الخير والياسمين يا دمشق يا شام الدنيا ..


 وأنا اعتدت تناول فطوري ومن ثم احتساء فنجان صغير من القهوة ولكن أحياناً أحس أنني لا ارغب بتناول طعام الإفطار والخروج مباشرة من المنزل الى عملي واهمس لنفسي هل احتسي القهوة قبل تناول الإفطار ام بدونه؟ فالقهوة ليست كالحليب وربما تؤلم المعدة قليلا اذا تم شربها على معدة خاوية وصباحا  ولكن ما يتغلب علي هي  الذكريات وإنشاء لله لن تصبح ذكريات عابرة  بل أيام ستعود . يراودني روتين يومي كان لي في دمشق الأبية  فأضحى ضميري يهامسني:  شو يعني اذا شربت قهوة قبل الفطور؟ما أنت بالشام كنت تصحى بكير بس عشان تروح تشرب قهوة بالنوفرة او اي مقهى قديم قبل ما تفطر.

 

هذا الروتين هو ما دفعني لكتابة شيء ولو كلمة صادقة وحيدة من أجل دمشق ومن قرأها من قلب سوريا الحبيبة حتى لو كان في قرية نائية أتمنى بل أرجو الله أن لا يفهمها انها كلمات تخص دمشق فقط ولكن هي من أجل سورية الحبيبة سورية الأبية سورية الصامدة انشاء لله في وجه المؤامرات والمهاترات وغيرها من الافتراءات الإعلامية الدجالة وكأن العالم توقف منذ ثلاثة شهور على قدم واحدة ولاشيء لديه سوى سورية.

 

 .شعوري بضيق الوقت وإحساسي بالقلق تجاه سورية حاولا مرارا التغلب علي ومنعي وحرماني من كتابة أي كلمة من أجل دمشق  .ولكن هذا الروتين اليومي وعشقي لدمشق والذي امتزج البارحة برائحة الياسمين الدمشقي القادمة من ساحة الأمويين وهي تغص بمسيرات مؤيدة  شجعني بل دفعني للكتابة  لأكثر من مرة من أجل دمشق بل من أجل سورية ..لست بوقا من أجل المعارضة ولست بوقا من أجل النظام  والتي أضحينا نسمعها على مدار الساعة وكأننا في حالة حرب وأيضا عالمية ولكن على أرض واحدة وهي أرض سورية ..

 

 نعم إخوتي السوريين ..ربما أكون اقرب من أصدقائي بل أهلي لما يحدث بسورية والسبب أنني زرت دمشق أكثر من مرة والكل أضحى يسألني يوميا : شو أخبار سورية؟  وهو ليس بعدنا عن سورية والحمد لله ان المسافة لا تتعدى 3 ساعات لكي تكون في قلب العاصمة دمشق الحبيبة ..ولكن ماهية الأخبار التي يجب علينا تصديقها بعد فشل هذا الإعلام بنقل صورة حية وبعد فشله أيضاً بالانحياز وبعد فشله أيضاً بالتغطية لمظاهرة وغيابه عن مظاهرات بدول أخرى ..

 

 أحد أصدقائي عندما شاهد مسيرات التأييد تغص بها ساحة الأمويين أجابني بكلمة واحدة : بالفعل مؤامرة ضد سورية..

 انا واحد ممن انتظروا بفارغ الصبر خطاب السيد الرئيس بشار الأسد يوم الاثنين..فغياب الرئيس مدة 3 شهور أو اقل عما يحدث بسورية أثار تكهنات كثيرة لدى المتآمرين او ممن لا يتمنون ولا يرجون الخير لأحد أخر بغض النظر عمن كان ولكن بنفس الوقت طالما أن هناك حكومة لازالت تباشر عملها ومؤتمراتها وانشطتها الأخرى فحري بنا جميعا أن ندرك قوة هذه الدولة وأن الأمور تسير على ما يرام  ولا داعي لخروج الرئيس أو غيره من اجل إلقاء خطاب أو كلمة..

 ماذا كانت النتيجة ؟ الإعلام الغربي وغيره اتفقوا على تصريح واحد : لا شيء جديد..تأخر بالإصلاح..فقدان شرعية..كلام عن المؤامرة

 

 نعم : ربما لم يكن هناك من جديد في خطاب الرئيس بسبب قربه واختلافه بعض الشيء عما ذكره في الخطاب الذي سبقه..

 نعم : وهناك تأخر بالإصلاح  وإجابتنا هذه لا تعني ولا بالضرورة انني مع ما يريده الغرب طالما أن الرئيس نفسه اعترف بالتأخر بالإصلاح والسبب معروف أمام العالم اجمع وهو أن سورية دولة بقلب دول العالم الثالث وفي منطقة مضطربة وكذلك دولة تتعرض لضغوطات خارجية ولذلك الإصلاح لا يأتي بليلة وضحاها مثلما ذكر السيد الرئيس ...

 

 نعم : سورية تتعرض لمؤامرة وهي واضحة من خلال مطالبة الغرب الأسد بالإصلاح الفوري وبليلة وضحاها..والمؤامرة واضحة ان كل من دعم سورية والدليل الاتحاد الأوروبي أدار ظهره لسورية منذ خروج أول مظاهرة..

 هذه النقاط الثلاث والتي عبرت سورية عنها بصمودها وترجمتها حسب أحوالها وظروفها وواقعها كسم ظهر المتآمرين ولذلك ذهبوا الى نقطة اللاعودة وهي إبراز الأسد بصورة الفاقد لشرعيته وكأن هذه الكلمة بل هذا الوصف هو الإصلاح ورمز الإصلاح في نظر الغرب .يعني بالعامية :  الغرب بفتش على إزاحة كل رئيس عربي من اجل تفتيت الدول العربية ..

 

إطلاق الرصاص على المتظاهرين والاعتقالات لا ننكرها نحن ولا حتى سيادة الرئيس وقد تحدث عنها خلال اجتماعاته المتكررة مع أهالي أكثر من محافظة بسورية وكذلك نحن متضامنين معهم ونأخذ بيدهم ولكن الرئيس أراد بل أطلق الحوار بل أيضا ذهب أبعد من ذلك بتكليف الناطقة الاعلامية  باسم الرئاسة السورية السيدة بثينة  شعبان للحوار مع اقطاب المعارضة الذين يعيشون في الخارج ولا يعلمون أي شيء عن سورية ولا يهمهم الدم السوري والذي باعوه على صفحات الفيس بوك واجتماع انطاليا ..

 

الشعب يطالب بالإصلاح وخرج بتظاهرات وأطلقها سلمية سلمية حرية حرية .. ولا احد بسورية أنكر ذلك ولا حتى الرئيس ابو حافظ ولكن وسؤالي هنا للمعارضة : أين هي السلمية والحرية تحت مسمى جمعة صالح العلي والصمود وغيرها؟ هل هذا يعني مطالبة الحكومة بالحوار؟ ام يعني الاستجابة والانصياع لمطالب خدام وسعد الحريري والغرب الذي يريد الفوز بتمزيق وتقسيم سورية من اجل إضعافها كما فعل بالعراق الجريح؟

 

نعم إخوتي السوريين الواعيين ونضيفها ايضا: العقوبات الاقتصادية أيضا من اجل إضعاف سورية  بكافة الإشكال كيف؟

 - حرمان سورية من الاستيراد والتصدير والذي كان قد تكلل بالنجاح من خلال زيارات متكررة للسيد الرئيس لأوروبا وغيرها وحتى توقيعه أكثر من اتفاقية اقتصادية مع الأردن والاتفاق الناجح على إيجاد منطقة حرة سياحيا واقتصاديا وتجاريا  تضم الأردن وسورية وتركيا ولبنان.

 

 - حرمان سورية من تصدير النفط الى أوروبا بعد نجاحهم ببيع نفط ليبيا وتخزين عوائده في بنوك الغرب وكذلك   بيعه من اجل توفير السلاح لمن يسمون أنفسهم الثوار والذين لا يعلمون إي شيء عن تقسيم ليبيا ولا يقفون الى  جانب الماجدات الليبيات اللواتي تعرضن للاغتصاب على ايدي كتائب القذافي.من هم الثوار اذن؟

 - حشر سورية بالزاوية لإضعاف دورها بل لإسكاتها عن ذكر كلمة مقاومة على ارض فلسطين ..بل لكف يدها عن  تحالفها مع ايران وحزب الله بكلام عن سلطة لبنانية بحتة متمثلة بسياسيين واقطاب مجلس النواب اللبناني والذين للاسف كانوا يعيشون في رفاه الغرب وعادوا بعد أن عاد لبنان ولا يعلمون أن سورية هي من بادر الى إيقاف حمام الدم والحرب الأهلية في لبنان.

 

 -  الدعم الغربي الأعمى للمعارضة أي كانت طلباتها وشروطها والتوقف عن دعم مسيرة الإصلاح السورية    متمثلة بقيادة السيد الرئيس والسبب لديهم هو : فقدان الأهلية والشرعية لسيادة الرئيس والتي أصبحت نتيجتها الآن : الغرب اخذ يتحدث عن حرب أهلية لا قدر الله بسورية .

 بعد كل هذا ماذا جنى الغرب  والمتآمرين؟ أصبح الإعلام وللأسف ومنذ البارحة يتحدث عن موال ومعارض يضربون بعضهم بعضا ..هل هذا يعمل على إضعاف شعب ودولة بأكملها ؟ هل من خرج بمظاهرة يطالب بالإصلاح يعني انه معارض؟ ومن خرج بمسيرة تأييد للرئيس يعني أنه موال؟

 

 الأفلام الإعلامية واضحة ولكن محروقة أيضا : الغرب قالها في العراق: سني وشيعي وكردي وأوجد إيديولوجيا القتل على الهوية في العراق الجريح وللأسف أنها نجحت وهذا ما أراده الغرب وهو تقسيم العراق الى ثلاث كيانات : جنوب شيعي – وسط  سني – شمال كردي ورئيس دولة لا يملك أية سلطة على بلده..

 لم أسمع بحياتي قط عن شيء بسورية اسمه علوي او سني او او .الخ ..ولكن سؤالي للإعلام: طالما ان السوريين في أكثر من محافظة خرجوا مطالبين بالإصلاح لماذا إذن تستهلون أخباركم وكتاباتكم وتعليقاتكم بضم سوريا لأكثر من طائفة؟ ماذا تعني كلمة العلويين يسكنون جبال الساحل السوري والسنيين والمسيحيين يتمركزون في حلب ودمشق وغيرها؟ لعنة الله على هيك اعلام ..عذرا

 استميحكم عذرا إخوتي السوريين ومن يعيش على ارض سورية الحبيبة ان كنت قد أطلت عليكم ولكن وبلغة الرجاء حافظوا على بلدكم  حافظوا على بلدكم حافظوا على بلدكم

 

أما أنتم أيها المتآمرون  أتحداكم واقف الى جانب سورية الحبيبة في وجه فجوركم  وسلاحي:

 -  كنت اكتبها سوريا ولفظها بتسكين الراء وفتح الياء ولكن اضحيت اكتبها سورية ولفظها  بكسر الراء وتشديد   الياء مثلما يلفظها اخواني السوريين... أقوى منكم

 -  دموعي والتي لازلت أذرفها عما تريدون فعله بسورية... أقوى منكم

 

 -  صفحات مذكراتي والتي لا تخلو من ذكر شيء يعبر عن عشقي الأبدي  لدمشق...أقوى منكم

 -  بن زرزور والقهوة الدمشقية التي اشتريتها من سوق البزورية والتي لازلت املك القليل منها ...أقوى منكم

 -  حقيبتي والتي رافقتني في قلب دمشق ...أقوى منكم

 - تذكرة الدخول الى قصر العظم وصوري في دمشق  والمتربعة على عرش مكتبي...أقوى منكم

 - ولا تنسوا ما قالها على ما اذكر يوسف العظمة :

 

تقضي البطولة أن نمد جسومنا جسرا ...فقل لرفاقنا أن يعبروا

 اللهم احم سوريتنا واردننا الحبيببين من الفتن ومروجيها ومن دنس المتآمرين

 صاحب العشق الدمشقي : ادهم عبد الله

 

2011-06-25
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد