news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
قصص قصيرة
دموع من الأردن:هذه سوريا.. يا لله ما النا غيرك ... بقلم : ادهم عبدالله

يا ريت يكون حلم ..يا ريت ما يكون واقع ..يا ريت أن يكون نكات كل ما يحدث بسوريا


 مرة اخرى ماذا أصنع وماذا بوسعي ان أقول؟ أجيبيني يا دمشق ..رمضان على الأبواب يا دمشق ..الى متى يا دمشق؟ هل لازال لديك الهمة والعزيمة يا دمشق؟ الحمد لله على نعمة الصبر يا دمشق ..من يسمعني يا دمشق؟

 هل انا أبكي ؟ نعم أبكي يا دمشق وانا أسطر هذه الكلمات ..ولكن من هو الذي يرغب بل يريد البكاء؟ وهل البكاء هو سلاح الضعفاء؟ لا كبيرة بل وألف لا ..

 

البكاء نعمة من الله وهي سلاح لمن لا سلاح له بيده ..لست ببعيدة يا دمشق لأن المسافة لا تتعدى 3 ساعات بالسيارة من الأردن اليك يا دمشق ..وانت في فؤادي وقلبي يا دمشق .وأنت معلقة على جدار غرفتي ومتربعة على مكتبي يا دمشق ..وانت معلقة على عنقي يا دمشق بقطعة صغيرة  وبشكل حارة دمشقية قديمة وباللون الأخضر والتي اشتريتها من القيمرية في شهر رمضان المبارك بعد عودتي من تناول طعام الأفطار في باب توما.

 

هل تتذكريني يا دمشق ؟ اجيبيني يا دمشق ؟ فأنا لست كهلا ولا مسنا بل أنا شاب في بداية الثلاثينات من عمري يا دمشق ..والحمد لله أنني زرتك يا دمشق قبل أن تتعب قدماي من السيران والمشي والتسكع والذي هو نشاط الشباب المغيب..

 

 كم حاول أصدقائي اقناعي بزيارة دمشق ومناطق أخرى بسوريا بالسيارة وسبب رفضي هو عشقي الدمشقي عشقي لدمشق وأهل دمشق بل سوريا الحبيبة... عشقي للسيران والتسكع في دمشق القديمة ..عشقي لوضع قدماي أمام أحد الحوانيت أو الخانات ..عشقي لكي توقفني قدماي لأشتم رائحة الياسمين الدمشقي والتي تعبق بها أسواق وخانات دمشق القديمة..عشقي للوقوف ولو برهة لأخذ صورة بجانب أي شيء فقط لأنه على أرض دمشق على أرض سوريا  الحبيبة الصامدة بإذن الله في وجه الذئاب المتربصين لها ويريدون تمزيقها ..عشقي للتسكع في الشاغور ومن لا يعرف الشاغور والميدان أهل النخوة والشهامة..

 

 عشقي لتلك الوقفة والتي لا أدري كيف وقفتها في سوق مدحت باشا أو الشارع المستقيم فقد كان أمامي الطريق الى باب شرقي وخلفي الاتجاه الى باب الجابية ويميني يطل باب الصغير او الشاغور بكل مهابة ويساري خان أسعد باشا والبزورية وتلك القطعة من مسجد بني أمية ..بهذه الوقفة ألست غنيا يا دمشق؟ نعم ومن أغنى أغنياء العالم..

 هل أصابك الإرهاق يا دمشق ؟ هل تذرفين الدموع يا دمشق كما أذرفها انا الان ؟ هل سالت دموعك على جدار السور؟ أم في أزقة القيمرية وباب توما والشاغور وساروجة؟

 

لا تبكي يا دمشق لا تبكي يا سوريا فلا زلت أدعو لك بالصلاة وانشالله ستفرج ..ستبقين صامدة  بإذن الله طالما أن تمثال صلاح الدين الأيوبي صامد ستبقين صامدة طالما قلعتك تقف مهيبة بأحجارها وتاريخها العريق..ستبقين صامدة طالما لازالت هناك نقطة ماء واحدة تتدحرج من شمالك وخلف اسوار القلعة وصولا الى الغوطة..ستبقين صامدة  بأهلك وناسك وعيالك اهل النخوة والشهامة ارض الأبطال داحروا الغزاة أرض الثوار..

 

هل أبكي يا دمشق؟ هل أبكي يا سوريا  نعم اخوتي السوريين وعذرا على المقال القصير فالدموع أقوى ولا نملك سوى دعائنا بالفرج على سوريا اهلها ..نعم قبلت حذائي الذي داس ارضك يا سوريا يا قلعة الامويين ولازلت أحتفظ به رغم ضيقه وصغر حجمه..نعم لقد نقص وزني وأصابني فقدان شهية لدرجة استغنائي عن فطوري..

 

توقفت عن كتاباتي بمذكراتي عن زياراتي لدمشق لأن زياراتي لدمشق توقفت منذ بدء المظاهرات ولكن لأ اريد ايضا الكتابة مرة اخرى خوفا من أن لا تصبح مجرد ذكريات..لا يا دمشق بل أيام ستعود وأعدك وانشالله انها أيام  وستعود ..لكن متى أعود وكلي شوق لزيارتك خلال رمضان القادم؟

 

 لا تحزني يا دمشق لأن تاريخك لازالت تفوح منه رائحة البطولات والصمود والضمير العربي

 اقبليها مني يا دمشق قبلة بل قبلات ولكن ممزوجة بالدموع والخوف والقلق من المجهول بعد أن أضحينا نسمع ونقرأ الاخبار عن سوريا بلغة التظاهر والتآمر بعد أن كانت الإخبار عن السياحة وليالي الشام وسوريا ..لكن ستعودين يا دمشق بإذن الله وسنعود يا دمشق وسنعود يا سوريا ..

 هذي دمشق ايها المتآمرون..بل هذي سوريا ايها المنافقون ..سننتصر..وسننتصر..وسننتصر..يا رب يا لله تفرجها يا لله تفرجها  يا لله تفرجها.. يا رب يا الله ما النا غيرك..

2011-07-12
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد