news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
ملف حزب البعث العربي الاشتراكي القسم السابع: لإعادة هيكليـة الحزب وتجديده... بقلم :نصر زينو

آراء وأفكار مقترحة:

 الحالي  المقترح


1- حزب البعث العربي الاشتراكي.            1- يبقى.

2- أمة عربية واحدة                  ذات رسالة خالدة

وحدة حرية اشتراكية.                 2- - يبقى شعاراً للحزب.

3- الأمين القطري للحزب.            3 - الأمين العام للحزب، للمكتب السياسي، للقيادة العامة.

4- القيادة القطرية للحزب.            4- المكتب السياسي للحزب أو القيادة العامة للحزب.

 

5- مكاتب القيادة القطرية.            5- تبقى كما هي بعد حذف كلمة القطري منها، مكاتب المكتب السياسي أو مكاتب القيادة العامة للحزب ويضاف إليها ما يلي تالياً.

6- القيادة القومية للحزب.             6- مكتب التنظيم القومي- مكتب التنظيم القومي والعلاقات الخارجية أو مكتب المنظمات القومي أو مكتب التنسيق والتعاون القومي أو مكتب الارتباط والتعاون القومي ... الخ. يضاف إلى مكاتب المكتب السياسي أو القيادة العامة للحزب ويضاف إليها \" مكتب الدراسات الفكرية والسياسية والثقافية والقعائدية أيضاً \"

7- بعض المنطلقات النظرية التي اقرها المؤتمر القومي السادس 1963 مثلاً: تبقى الوحدة هدفاً استراتيجياً ويمكن اعتماد اتحاد الدول العربية الممكن التحقيق كهدف مرحلي وعملي.        7- الدليل النظري للحزب الذي بدأت لجنة من الرفاق الباحثين والمفكرين والعلماء والمثقفين بصياغته ونشرت بعضاً منه في مجلة المناضل عام 1968 ويمكن العودة إلى أرشيف القيادة القومية ومجلة المناضل للاسترشاد والاستفادة مما أنجز منه.

 

8- دستور الحزب المقر عام1947.  8- يعاد النظر فيه لما يتلاءم ويتناسب مع معطيات العصر، وربما ينتفي الحاجة إليه إذا ما ضُمن في الدليل النظري للحزب، ويمكن الاستناد إلى الدستور + بعض المنطلقات النظرية + مقررات مؤتمرات الحزب القطرية والقومية + كلمات وآراء وأفكار الرفيق الأمين العام الراحل + أفكار الرفيق الأمين القطري العصرية.

 

9- النظام الداخلي المقر عام 1976.  9- يوضع موضع التطبيق العملي فوراً النظام الداخلي للحزب الذي اقره المؤتمر القومي الثاني عشر عام 1980 لان فيه مزيد من الديمقراطية الحزبية \" فاقد الشيء لا يعطيه \" ويعاد النظر فيه بعد اعتماد الشكل الجديد للحزب بالمضمون المتجدد له أيضاً.

 

10- الأحزاب الشقيقة في الوطن العربي على مستوى تنظيم \" قطري، فرع، شعبة، فرقة \" المرتبطة تنظيمياً بالقيادة القومية في سوريا.    10- تصبح أحزابا مستقلة فكرياً وتنظيمياً عن القيادة القومية، فتبني نفسها بشكل جدي وعملي وبالاعتماد على الذات دون أن يكون هناك أي عائق من أي كان، ولا لأي سبب يكون، وبالتعاون والتنسيق مع أشقائها، ويمكن لأيٍ تنظيم قطري في أي مكان من الوطن العربي الدعوة إلى مؤتمر قومي للدراسة والتداول والتعاون والتنسيق فكرياً وسياسياً ومواقف. وبالتالي تستطيع هذه الأحزاب أن تنهض بمسؤولياتها الملقاة على عاتقها بشكل جدي وفعال، تطور وتجدد نفسها بالشكل الذي يتلاءم مع بيئتها وظروفها الموضوعية والذاتية...

 

11- الكيفية والأساليب والأدوات الجيدة اللازمة لتنفيذ وإعادة هيكلية الحزب، ومضمونه المتجدد، بالملامح التي ذكرت:

أولاً: تشكيل لجنة تحضيرية لدراسة الأفكار والآراء المطروحة الهادفة لتجديد هيكل ومضمون الحزب الجديد.

ثانياً: تشكيل مؤتمر تأسيسي أو استشاري / متطوع أو منتخب / أو بتزاوج الأسلوبين معاً. من الرفاق الأعمق فكراً والأغزر ثقافة والأوسع علماً والأقوى أيماناً والأطهر سلوكاً والأنظف يداً ولساناً ... وبالتالي صياغة تقرير شامل من قبل القيادة لعرضه على المؤتمر القطري للحزب أو المؤتمر العام.

 

ثالثاً: الدعوة إلى المؤتمر العام للحزب استثنائي أو عادي، المهم أن يكون منتخباً وفق النظام الداخلي لعام 1980، بعد وضعه موضع التطبيق العملي، وليس وفق النظام الداخلي الحالي 1976، مع حرية وديمقراطية مطلقة، بدون تدخل أو إيحاء أو أي نوع من أنواع التأثير على هذه الانتخابات، أي بحرية فكرية حقيقية، مهمته دراسة تقرير القيادة حول تجديد هيكلية الحزب ومضمونه، لإقرار الصيغة الأفضل والمضمون الأوثق علمياً ومنطقياً وعملياً ... وانتخاب المكتب السياسي أو القيادة العامة للحزب، ووضع منهاج مرحلي لهذه القيادة ملزمة بتنفيذه ... بعد إجراء الدراسات والحوارات والمناقشات والمداولات الحرة والمثمرة والجدية والفاعلة خلاله، بأسلوب حضاري ملتزم، بالسعي الحقيقي نحو الأفضل لهذا الحزب العظيم.

 

2011-09-05
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد