news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
أيّ قميص نلبس... بقلم : أحمد عيسى

لست خبيراَ بفنون المُوضة و مواسمِها , و لا بِدُورِ الأزياءِ و عروضِها , و لا بالألوانِ و تناسقِها ,و لستُ أنوي أن أنصحَكم بقمصانٍ تلبسونَها هذا الموسم , بكمِّها و (نص) كمّها , و ملونِها و مُقلّمِها , و أسودها و أبيضِها , و فضفاضِها  وضيّقِها


لذلك فإني أعتذر ممن كان يتوقعُ منّي مثلَ ذلك أشدَّ الاعتذار لتخييبِ ظنِّه و إضاعةِ وقتِه, و لكنّي سأكونُ له من الشاكرين إن هو أسدى إليّ معروفاً و أكملَ قراءة هذه الكلمات.

 

ما يهمُّني من القمصان كلّها قميصان تاريخيّان كان لهما أثرٌ كبيرٌ في تغييرِ مجرياتِ الأحداثِ في عصريهما, و توجيه دفّةِ التاريخ , إما إلى برِّ السلامةِ و الأمان, أو إلى دوّامة الموت و الغرق و الضّياع, و لا أراهما برمزيتِهما بعيدين عن واقعِ هذه الأزمة التي نعيشها على ثرى هذا الوطن الحبيب.

 أما أوّلُهما فقميصُ يوسفَ عليه السلام , و أما الآخرُ فقميصُ عثمانَ بنِ عفّان رضي الله عنه.

 

و ليوسفَ عليه السلام ثلاثةُ قمصان, قميصٌ برّأَ الذئبَ من دمِه , و كشفَ كيدَ إخوتِه و مكرَهم , قال تعالى     ( و جاءُوا على قميصِه بدمٍ كذب قالَ بل سوّلتْ لكم أنفسُكم أمراً فصبرٌ جميلٌ و اللهُ المستعانُ على ما تصفون ) يوسف:18

 

و قميصٌ برّأَه من تهمةِ مراودةِ امرأةِ العزيزِ عن نفسِها , لتبقى صحيفة شرفِه  ناصعةَ البياض , لا يتخلّلُها سوادٌ و لا تشوبُها شائبة. قال تعالى ( فلمّا رأى قميصَه قُدّ من دبرٍ قال إنّه من كيدِكنّ إنّ كيدَكنّ عظيم )يوسف:28

 

و قميص ثالث – و هو ما يعنيني ها هنا -  هو الذي ردَّ نورَ البصرِ إلى عينيّ أبيه  بعدما أطفأتْه غيبتُه, و ردَّ روحَه إليه بعدما سلبتْها فَعلةُ إخوتِه به. قال تعالى ( فلمّا أن جاءَه البشيرُ ألقاه على وجهِه فارتدَّ بصيراً قالَ ألم أقل لكم إنّي أعلمُ منَ اللهِ ما لا تعلمون ) يوسف 96. فالتمَّ بذلك شملُ الإخوةِ بعدما تفرّقوا , و صفتْ كأسُهم بعدما عكّرتْها  يدُ الزّمانِ و حماقةُ الانسان.

 

و إذا انتقلنا إلى قميصِ عثمان ذي النّورين – الشّهيدِ المغدور –  فقد حُمِلَ القميصُ إلى دمشقَ و هو مضرجٌ بدمهِ الطاهر , ليكون سبباً في تهييجِ الغرائزِ و إثارةِ الضغائنِ و الدعوةِ إلى الثأرِ و التحريضِ على الانتقام , فشبّتْ بين الإخوةِ  نارُ حربٍ حارقةٍ التهمَ لهيبُها الألوفَ من بينِهم خيرةُ رجالِ هذه الأمّة , و لستُ أبالغُ إن قلت إنّ وهجَ هذه النار مازال يلفحنا إلى يومنا هذا , و ما زالت جمراتها تأزّ من تحتَ رماد السّنين , فمتى سنسكب عليها ماء النسيان فتننطفئ إلى الأبد , فكأّنّما هي قنبلة انفجرت في ذلك الزمان البعيد فتطايرت شظاياها و تناثرت حممُها عبر مئات السّنين لتصيبنا نحن في زماننا هذا.

 

  و الحقَّ أقولُ لكم, إنّ آثار هذا القميص ما تزال باديةً في حاضر أمتِّنا , و ما زلنا نعيش نتائجه و نشهد تداعياته, و لا أظنّها ستمّحى إلا بقيام الساعة . فلماذا نحن أمّةٌ تعيشُ في ماضيها أكثر ممّا تعيشُ في حاضرها , و تفكّرُ في سالف أيامها أكثر ممّا تخطّطُ لمستقبلها , متى سنتدبّر قولَ الله تعالى ( تلكَ أمّةٌ قد خلتْ لها ما كسبتْ و لكم ما كسبتم و لا تسألونَ عمّا كانوا يعملون ) البقرة 134 ؟

 

فيا أيُّها الناسُ جميعاً على امتدادِ هذا الوطنِ العزيز , أياً كانت الضّفةُ التي تقفون عليها, و أياً كانت المواقفُ التي تتبنَّون و الآراءُ التي تعتقدون , وأياً كانت الجهاتُ التي تؤيّدون أو الأطرافُ التي تعارضون, يا من ترَون أنفسَكم ضحايا و مظلومين, يا أيّتها الثكالى و الأرامل , يا أيّها اليتامى و المفجوعون, بالله عليكم أجيبوني , أيّ قميصٍ تريدون منّا أن نلبس...؟, قميصُ يوسفَ فيرتدَّ لنا بصرُنا و بصيرتُنا , قميصُ التسامحِ و الغفران , قميصُ العفوِ عن الإخوةِ و نسيانِ ما بَدَرَ منهم من مكرٍ و كيد.

 

أم قميصُ عثمان , فنصْلَى نارَ الثأرِ و نكتوي بلهيبِ الانتقام , فالنّارُ إن أتتْ على أوّلِنا لن تدعَ آخرَنا , و إن أكلتْ أخضرَنا فلن توفّرَ يابسَنا , و سنبدأُ في مجادلاتٍ و مهاتراتٍ لن تجدَ لها نهايةً أبداً إلا بنهايةِ هذه الأرضِ و من عليها, و ندخلَ في مسلسلٍ يعجزُ أمهرُ مخرجي هوليوود عن تصوّرِ مشاهدِه الكارثيةِ و لقطاتِه الدموية, و يقفُ أمامَه أوسعُ كتبةِ الأساطيرِ الإغريقيةِ خيالاً عاجزين عن تخيّلِ خاتمتِه المأساويةِ و نهايتِه الحزينة , و لن تجدَ حتى آلهتُهم المتعددة لنا حلاً يرضينا جميعاً إلا أن يتغمّدَنا اللهُ الواحدُ الأحدُ برحمتِه و يهدينا سواءَ السبيل.

 

أناشدُكم باللهِ جميعاً , يا مَنْ تقلُّكم أرضٌ واحدة , و تظلُّكم سماءٌ واحدة, و تتنسّمون هواءً واحداً, و ترتوون من ماءٍ واحد , فلْنخلعْ عنا قميصَ الثأرِ و الانتقام , و لنلبسْ قميصَ العفوِ و التسامح . فواللهِ و بالله و تالله إنْ لم تفعلوا فلن تُصانَ البلاد و ولن تُحفظُ الدماءُ و الأعراضُ و الأموال , و لن نجدَ إلى الأمنِ و الآمانِ سبيلا.

 

فانظروا ما أنتم فاعلون.      

 

2011-12-17
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد