news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
الثقة بالنفس والمعرفة أساسان لمقابلة عمل ناجحة!...بقلم : النور

هل أنت جاهز للذهاب إلى مقابلة عمل؟ هنالك عدد من النصائح تقدمها برامج شباب للوصول بك إلى مقابلة عمل ناجحة، وبالتالي العمل الذي ترغب فيه.


 ولتطبيق هذه النصائح بشكل جيد لا بدّ أولاً من معرفة معنى مقابلة العمل، فهي فرصة قد تؤثر بحياتك، وفرصة لإقناع صاحب العمل بأنك الشخص المناسب بشخصيتك ومؤهلاتك، ومن خلالها تستطيع أن تقول فيها ما لم تجد المجال لكتابته في سيرتك الذاتية.

 

هدف المقابلة يقوم على ثلاثة محاور وهي:

 هل أنت الشخص المناسب لهذا العمل؟ هل تستطيع القيام بالعمل؟ هل ستقوم بالعمل الموكل إليك فعلاً؟

 

لذا يسعى صاحب العمل من خلال المقابلة إلى معرفة أو استكشاف عدد من النقاط فيك، منها: مدى صلاحيتك لهذه الوظيفة وقدرتك على استخدام مهاراتك وخبراتك للإبداع فيها، روح المبادرة العالية المتوفرة لديك لإنجاز الأعمال اللازمة، قدرتك على تحمل المسؤولية، وآلية تفعيل إمكاناتك في سبيل دفع العمل نحو النجاح، ثقتك بنفسك، قوة شخصيتك وقدرتك على حل المشكلات التي تعترضك أثناء أدائك للعمل. إضافة إلى قدرتك على التواصل مع الآخرين بما يعود على العمل ككل بالمصلحة والنفع، من خلال ما تطرحه من ملاحظات بناءة وآراء مفيدة.

 

وبما أنك تريد تسويق نفسك على أنك أفضل مرشح فإن المقابلة هي فرصتك في تقديم مهاراتك وخبراتك بشكل ملائم. فمن المهم أن تجهز نفسك، وأن تخطط للإجابة عن الأسئلة المتوقعة، من مثل: حدثني عن نفسك؟، كيف تصف نفسك؟ (وهنا يجب أن تحدد صفاتك الشخصية المطلوبة للعمل)، ما الذي يميزك عن الآخرين؟ كالإنجازات الشخصية ونقاط القوة والمهارات، وكذلك المقدرة على التكيف بسهولة.

 

2012-01-22
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد