news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
طوبى للمغتربين... بقلم : عدنان الضاهر
syria-news image

وكما لكل شيء ضريبة في الحياة , فللغربة ضريبتها أيضاً وأيّ ما ضريبة .  للغربة أوجاعها وآلامها , وللمغتربين أحزانهم وآهاتهم , وللأيام هنا طعم مرير بمرارة الغربة ذاتها .


 ربما لا يشعر بها إلا من يعيشها الآن أو عاشها في يوم من الأيام . لتمضي اللحظات ثقيلة جداً وتزداد الغربة مرارة أكثر و أكثر لاسيما في الأعياد والمناسبات . حيث يشعر المغترب فيها بالوحدة والعزلة والضياع , ويجد نفسه غارقاً في كومة من الفراغ والعبثية الزمنية . لتتراكم على صدره الأشواق وفي قلبه الحنين وفي عينيه الدموع .     

للعيد في الغربة طعم آخر ولون آخر ومعنىً آخر حيث تفقد الأشياء جوهرها , وتسلب أنياب الغربة من العيد بهجته ليضيع المعنى وتبقى التسمية فقط ولا شيء غير التسمية في الغربة تبقى عيون المغتربين مسمّرة على جهازهم الخلوي أو بريدهم الإلكتروني , علَّ معايدةً  تصل من صديق أو صديقة أو قريب أو  حبيبة لتزرع بقايا ابتسامة على وجوه حزينة .

و للأم عند المغتربين مفهوم آخر وقصة أخرى , فمن صوتها يستمدون بعض القوة للاستمرار , وتحت مظلة دعائها يحتمون من ظلم الأشرار وما أكثرهم في بلاد الاغتراب , فهي هنا أجمل وأنقى وأطهر وصوتها أعذب وللقلب أقرب رغم بُعد المسافة ومشقة الطريق , فطوبى للأمهات اللاتي سرقت الغربة أبنائهن فذرفوا في هذا العيد دموع الشوق والغياب , وطوبى للآباء المغتربين البعيدين عن أبنائهم وأزواجهم في هذا اليوم .  و للمغتربين العشاق الحالمين باللقاء مع توائم أرواحهم ومهجة قلوبهم , وطوبى  كذلك للمغتربين الذين حملوا أوطانهم في قلوبهم بعد أن عجزوا عن نسيانه .فكانت صورة الوطن في الغربة أجمل وأنصع وبالروح ألصق فمحيت السلبيات من الذاكرة رويداً رويداً وبقيت الذكريات الجميلة وما أكثرها .

طوبى لجميع المغتربين المحسودين في أوطانهم والمسحوقين في اغترابهم , ولجميع الحائرين بين فكرة العودة و اللاعودة ,فالكل معذورون ولكل واحد ظروفه وأسبابه .

فهنيئاً لمن حزم الحقائب وعاد , وصبراً لكل من آثر البقاء وفضل أن يكمل درب الآلام لحين مجيء يوم يقول فيه تصبحون على وطن .    

 وأخيراً - وليس آخراً – الرحمة والمغفرة لكل مغترب خطفته أكف الموت فجأة قبل أن يعود إلى وطنه , أو أصابه القدر على طريق العودة ليبقى غائباً إلى مالا نهاية و ليُكتب على قبره في مكان ما خرج ولم يعد .

2010-11-19
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)