news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
هل صنفت يوما من عبروا حياتك...بقلم: fleur

بعيدا عن الأشخاص الذين يتواجدون بحكم صلات القرابة والواجب في حياتنا هل خطر لك يوما ما أن تصنف الناس الذين عبروا أو ما يزالون متواجدين بشكل أو بآخر في حياتك, ثمة أشخاص يقودك القدر إليهم أو يضعهم على دربك كيف .....؟


لا تعرف ولماذا هم دون سواهم *الله لا يخلق شيء على سبيل الصدفة * تحتاج وجودهم فلا تملك إلا أن تستحضر ذكراهم في أي موقف أو كلمة . ولكن بعيدا عن أي تأطير لمكانتهم  فمنهم من استطاع أن يجد مكانة في نفوسنا فثمة أناس معنى وقيمة وجودهم تجاوز أي إطار قد تم تصنيفه ضمن قائمة التصنيف المتعارف عليها.

صعوبة الأمر قدرتك بالحفاظ عليهم وعدم خسارتهم ولكن إذا ما شاءت الأقدار وأبعدتهم ظروف الحياة يبقى لك الانطباع الذي يدوم ليأخذ مكانه في ذاكرة الأيام تصادف الصادق الصدوق  تشعر به وتتلمس صدق إحساسه بك ولكنك تفقده لأنك لا تملك أن تبادله الإحساس ذاته لأن القلب لا سلطان عليه يرحل لأنه لا يقبل أن يكون هامشيا في حياتك.

وتصادف المنافق  الذي تمنحه من الثقة والأمان لدرجة الندم فتدعه يرحل بعد أن يلقنك درساً وتعاهد نفسك أن لا يتكرر وجود أمثال أولئك مجددا ,وتصادف الحنون المفعم بالانسانية  الذي يمنحك بوجوده دفأ يسكن في الأعماق لتستعيده في لحظات الوحدة الباردة . يرحل أو ترحل لكنه قد ترك لك من نفسه ما يجعله عصي على النسيان .

وهناك من يقفون على الحياد  ولكنك تشعر بدعمهم ووجودهم دون ضجيج لا يـتأخرون عن مساعدتك أو مساندتك في أصعب الظروف وغالبا ما يفعلون ذلك دون علمك أو بغيابك يدافعون عنك وكأنك موجود هؤلاء لا نتمنى فقدانهم ولا نملك استحضارهم حتى لو رغبنا ولكن إذا ما قدر لنا وجودهم فهم كنز وهبتنا إياه الأيام وهناك من يزرعون الأمل والتفاؤل بحضورهم وتشعر معهم أن لا شيء مستحيل وأنك خلقت لتنعم بكل ما لديك, يجعلون لكل شيء طعم ومذاق يزول بفقدانهم.

نصادف الكثيرين وبحكم اختلاف النفس البشرية لا يمكن أن تستعيد أحدا بآخر لكل إنسان بصمته الخاصة تميزه عن سواه. لكن يبقى الأجمل أن يمنحك القدر من يختصر العالم بداخلك ليكون حاضرك وذاكرتك كل ما أتمناه أن أكون ممن يسكنون الأعماق بكل دفء ويشغلون حيزا صغيرا في الذاكرة . فليس لدينا ما نراهن عليه سوى الذكرى

2010-11-21
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد