news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
افتتاحية نيويورك تايمز : تحول في موقف تركيا من الحرب في سورية . ..ترجمة : محمد نجدة شهيد

صعدت تركيا في أواخر الأسبوع الماضي وبشكل ملحوظ من مشاركتها في الحرب الأهلية في سورية من خلال قيامها بتنفيذ ضربات جوية ضد أهداف للدولة الإسلامية داخل سورية ، وبإعلان موافقتها على السماح للطائرات الأمريكية التي تستهدف هذه الجماعة الإرهابية باستخدام المطارات التركية .


هذا التحول في الموقف التركي قد يعزز من جهود قتال الدولة الإسلامية إلى حد كبير بعد أن كانت تركيا تبدي حذراً ملحوظاً من التورط بشكل أعمق في الحرب السورية . ولكن هذا التحول أعقبه على الفور تطور خطير من شأنه أن يخلق حتى المزيد من الاضطراب في المنطقة .
 


ففي يوم الجمعة ، شنت الطائرات التركية غارات جوية ضد معسكرات حزب العمال الكردستاني ، وهو جماعة مسلحة تنطلق في عملياتها من مناطق نائية في شمال العراق . وأنهت هذه الغارات عملياً هدنة بين الطرفين صمدت إلى حد بعيد منذ العام 2013 . إن قرار تركيا الانتهازي هذا في الخلط بين المخاطر التي تشكلها الدولة الإسلامية مع مخاطر صراع عمره ثلاثة عقود مع الانفصاليين الاكراد ربما يُسبب انتكاسة للجهود الأوسع نطاقاً للائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة .
 


ويُلاحظ أن هذه المرحلة الجديدة من الحرب ضد الدولة الاسلامية ، والتي يبدو من المرجح أن تؤدي إلى إنشاء منطقة حظر جوي بحكم الأمر الواقع فوق مناطق شمال سورية ، بدأت تظهر عملياً للعيان بدون أي مشاركة ذات مغزى من الكونغرس . فبعد الفشل في التوصل إلى توافق حول نطاق وطبيعة التفويض في الحرب الذي من شأنه أن يحدد معالم تدخل واشنطن في العراق وسورية ، يبدو أن الكونغرس قد خضع أخيراً للأمر الواقع مما سمح لإدارة أوباما بالانزلاق أكثر فأكثر نحو حرب معقدة .
 

 


وفي نفس الوقت ، بدا المسؤولون الأميركيون ، الذين يعملون منذ فترة طويلة على زيادة مشاركة تركيا في الحرب ، يترددون في انتقاد الحملة التركية الراهنة ضد حزب العمال الكردستاني . فقد أشار بريت مكغورك ، وهو مسؤول في وزارة الخارجية من بين أولئك الذين يقودون الجهود ضد الدولة الإسلامية ، في بيان نشره مطلع الأسبوع إلى أن الولايات المتحدة لا تلعب أي دور في الحملة التركية الراهنة ضد الحزب ، ولكنها تعترف بـ "حق تركيا في الدفاع عن النفس. "
 

 


ويبدو أن الدافع وراء قيام تركيا بالحملة العسكرية الراهنة ضد حزب العمال الكردستاني ، وفي مشاركتها في الحرب ضد الدولة الإسلامية ، هو الرغبة في وقف انتشار الجماعات الكردية المسلحة على طول حدودها . ومن المعروف أن الأكراد، الذين يشكلون مجموعة عرقية منتشرة في إيران والعراق وسورية وتركيا ، طالما رغبوا في اقامة دولة ذات سيادة في المنطقة . ولكن لن يتم ، في كل الأحوال ، الاقلال من حجم هذا التهديد بتصعيد الصراع الذي يُمكن حله من خلال المفاوضات .
 

 


إن تصعيد الصراع مع الأكراد سيأتي بنتائج عكسية في قتال الدولة الاسلامية على المدى القصير . وقد أظهرت وحدات حماية الشعب الكردية ، وهي فصيل كردي سوري مرتبط بحزب العمال الكردستاني ، بأنها باتت من بين الحلفاء في سورية الأكثر موثوقية للجيش الأمريكي الذي يسعى جاهداً لإيجاد مقاتلين على الأرض يُمكن الوثوق بهم .
 

 


وإذا كانت تركيا تريد بالفعل أن تركز جهودها على هزيمة الدولة الإسلامية بشكل كامل ، فربما عندئذ تكسب هذه المعركة الدولية ضد هذه الجماعة الارهابية المزيد من الزخم . إن السماح للطائرات الامريكية للعمل من تركيا يُخفّض بشكل كبير زمن الرحلة من وإلى الأهداف المحددة . كما وتبدو تركيا الآن أنها باتت بالفعل أكثر استعداداً من أي وقت مضى لاتخاذ خطوات ذات مغزى لقطع خطوط امداد التنظيم بالمقاتلين والمال . تلك هي في الحقيقة خطوات مهمة . لكن حملة تركيا الراهنة ضد الأكراد المتزامنة في نفس الوقت من شأنها أن تقوض تلك الجهود بشكل جدي . نيويورك تايمز . الثلاثاء 28-7-2015 .
 

 


الرابـط ـhttp://www.nytimes.com/2015/07/28/opinion/turkeys-shift-on-the-syrian-hgvwar.html _r=0

 

https://www.facebook.com/you.write.syrianews

2015-07-29
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد