news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
الأمم المتحدة وأولى مهامها في معالجة القضية الفلسطينية-الجزء الرابع-... بقلم : د. جميل بغدادي

- في 29 تشرين الثاني 1974 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 3246 حول حق الشعوب في تقرير المصير والاسراع في منح الاستقلال للبلاد والشعوب المستعمرة من أهمية لضمان حقوق الإنسان ومراعاتها على الوجه الفعال . مؤكدةً على شرعية كفاح الشعوب في سبيل التحررمن السيطرة الاستعمارية والأجنبية والقهر الأجني بكافة الوسائل المتاحة ، بما في ذلك الكفاح المسلح .


- في 25 كانون الثاني 1976 استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو لمنع قرار تقدمت به  باكستان وبنما وتنزانيا ورومانيا ينص على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير ، وفي إقامة دولة مستقلة وفقاً لميثاق الأمم المتحدة ، وضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة منذ شهر حزيران 1967 وأن يدين إقامة المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة .

 

- في 25 آذار 1976 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد قرار تقدمت به مجموعة من دول العالم الثالث يطلب من إسرائيل الامتناع عن أية أعمال ضد السكان العرب في الأراضي المحتلة .

 

- في 9 حزيران 1976 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد قرار تقدمت به كل من جويانا وباكستان وبنما وتنزانيا ، يؤكد على حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والعودة إلى وطنه وحقه في الاستقلال والسيادة .

 

- في 20 شباط 1978 اتخذت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد قرار يستنكر سياسة القبضة الحديدية  وسياسة تكسير عظام الأطفال الذين يرمون الحجارة خلال الانتفاضة الأولى .

 

- في 20 تموز 1979 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 452 وفيه طلب من سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس .

 

- في 30 نيسان 1980 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد مشروع قرار تقدمت به تونس ينص على ممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة .

- في 8 أيار 1980 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 468 الذي طالب إسرائيل بإلغاء الإجراءات غير القانونية والإبعاد التي اتخذتها ضد رئيسي بلديتي الخليل وحلحول وقاضي الخليل الشرعي .

 

- في 20 أيار 1980 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 469 الذي طالب مجدداً من إسرائيل إلغاء الإجراءات المتخذة ضد القادة الفلسطينيين ، وتسهيل عودتهم فوراً بحيث يمكنهم استئناف الوظائف التي جرى انتخابهم لها وتعينهم فيها .

 

- في 25 شباط 1982 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو على مشروع قرار أردني يطالب السلطات المحلية في فلسطين بممارسة وظائفها وإلغاء كل الإجراءات المطبقة في الضفة الغربية .

- في 2 نيسان 1982 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لإبطال مشروع قرار يدين إسرائيل في محاولة اغتيال رئيس بلدية نابلس بسام الشكعة .

- في 20 نيسان 1982 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد مشروع قرار عربي بإدانة حادث الهجوم على المسجد الأقصى.

 

- في 13 أيلول 1985 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لإعاقة مشروع قرار أمام مجلس الأمن يدين الممارسات الإسرائيلية القمعية ضد الفلسطينيين.

- في 4 تشرين الأول 1985 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 573 الذي أدان بموجبه العدوان الإسرائيلي على تونس .

- في 30 كانون الثاني 1986 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد مشروع قانون لمجلس الأمن يدين الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى ويرفض مزاعم إسرائيل باعتبار القدس عاصمة لها.

 

- في 8 كانون الأول 1986 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 592 الذي  يدين قيام الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار ضد المدنيين ، الأمر الذي أدى إلى وفاة وإصابة عدد من طلاب جامعة بيرزيت .

 

- في 22 كانون الأول 1987 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 605 وفيه يشجب الممارسات الإسرائيلية التي تنتهك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة ، ويطلب من إسرائيل أن تتقيد فوراً باتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين أثناء الحرب .

- في 20 شباط 1987 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد القرار رقم 606 الذي يستنكر سياسة القبضة الحديدية  وسياسة تكسير عظام الأطفال الذين يرمون الحجارة خلال الانتفاضة الأولى .

 

- في 5 كانون الثاني 1988 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 607 الذي طلب من إسرائيل الامتناع عن ترحيل مدنيين فلسطينيين عن الأراضي المحتلة .

- في 5 كانون الثاني 1988 أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم  608  طلب خلاله من إسرائيل إلغاء أمر ترحيل المدنيين الفلسطينيين وكفالة عودة من تم ترحيلهم فعلاً.

 

- في 25 نيسان 1988 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 611 وفيه يدين العدوان الإسرائيلي على تونس والذي أسفر عن خسائر في الأرواح البشرية .

- في 1 شباط 1989 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد إصدار بيان يرفض ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، ويدعوها إلى الالتزام باتفاقية جنيف الخاصة بحقوق المدنيين في زمن الحرب .

 

- في 18 شباط 1989 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بإدانة إسرائيل لانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة.

 

- في 6 تموز 1989 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 636 والذي طلب من إسرائيل أن تكفل العودة إلى الأراضي المحتلة لمن تم إبعادهم ،  وأن تكف عن إبعاد أي فلسطينيين مدنيين آخرين .

 

- في 30 آب 1989 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 641 الذي يشجب استمرار إسرائيل في إبعاد المدنيين الفلسطينيين ، ويطلب منها أن تكفل العودة الآنية والفورية لمن تم إبعادهم .

 

- في 12 تشرين الأول 1990 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 672 الذي يدين أعمال العنف التي ارتكبتها قوات الأمن الإسرائيلية في الحرم القدسي الشريف .

 

- في 24  تشرين الأول 1990 أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم673  شجب فيه رفض الحكومة الإسرائيلية استقبال بعثة الأمين العام ، وطلب منها ضرورة الامتثال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 672 لعام 1990 .

- في 20 كانون الأول 1990 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 681 الذي يشجب قرار إسرائيل استئناف إبعاد المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة .

- في 24 أيار 1991 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 694 الذي يشجب إبعاد إسرائيل للفلسطينيين الذي يمثل انتهاكاً لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب .

 

- في 20 كانون الأول 1991 أحبطت واشنطن مشروع قرار اقترحته سورية لإدانة قتل القوات الإسرائيلية عدة موظفين من موظفي الأمم المتحدة . فضلاً عن تدميرها المتعمد لمستودع تابع لبرنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية المحتلة في نهاية تشرين الثاني .

- في 6 كانون الثاني 1992 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 726 الذي يطلب من إسرائيل الابتعاد عن قرارات الإبعاد التعسفي للمواطنين الفلسطينيين .

- في 19 كانون الثاني 1992 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 799 الذي أدان قيام إسرائيل بإبعاد 418 فلسطينياً إلى جنوب لبنان .

- في 17 آذار 1995 فشل مجلس الأمن في التوصل إلى قرار يطالب إسرائيل بوقف قراراتها بمصادرة 53 دونماً من الأراضي العربية في القدس المحتلة .

 

- في 7 آذار 1997 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو  ضد قرار يطالب إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية في شرق القدس المحتلة .

- في 21 آذار 1997 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو على مشروع قرار يدين بناء إسرائيل للمستوطنات اليهودية في جبل أبو غنيم شرق مدينة القدس المحتلة.

- في 7 آذار 2001 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لمنع مجلس الأمن من إصدار قرار يسمح بإنشاء قوة مراقبين دوليين لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

 

- في 14 كانون الأول 2001 أجهضت واشنطن مشروع قرار يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية ويدين التعرض للمدنيين .

- في 16 تموز 2003 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد مشروع قرار لحماية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عقب قرار الكنيست الصهيوني بالتخلص منه .

 

- في 20 نيسان 2003 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 198 حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وجاء فيه : إدراكاً منها أن تنمية العلاقات الودية بين الدول على أساس احترام مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير مصير الشعوب ، واردة ضمن مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها على النحو المحدد في الميثاق ، وإذ تشير إلى العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان والإعلام العالمي لحقوق الإنسان ، وإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة ، وإعلان وبرنامج عمل فيينا اللذين اعتمدهما المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان في 25 حزيران 1993 . وإذا ترى أن الحاجة ملحة لاستئناف المفاوضات فوراً  في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط على أساسها المتفق عليه وللإسراع بتحقيق تسوية نهائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، وإذ تؤكد حق جميع الدول في المنطقة في العيش في سلام داخل حدود آمنة ومعترف بها دولياً .

 

- تعيد تأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير بما في ذلك الحق في أن تكون له دولته المستقلة فلسطين .

- تحث جميع الدول ، والوكالات المتخصصة ، ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته على أن ينال حقه في تقرير المصير في أقرب وقت .

 

- في 14 تموز 2003 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد قرار يطالب بإزالة الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل والذي يقوم بتقطيع أراضي وأوصال السلطة الفلسطينية وينتهك أراضي المواطنين الفلسطينيين .

- في 25 آذار 2004 استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لإسقاط مشروع قرار يدين إسرائيل على قيامها باغتيال مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الشيخ أحمد ياسين.

 

وفي 5 تشرين الأول 2004  أسقطت واشنطن مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف عدوانها على شمال قطاع غزة والانسحاب من المنطقة .

- في 13 تموز 2006  فشل مجلس الأمن الدولي في تبني قرار يطالب بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير من قبل الفصائل الفلسطينية المسلحة مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ويطالب بوقف الحصار والتوغل الصهيوني في قطاع غزة ، وذلك بسبب تصويت الولايات المتحدة ضد القرار .

 

- في 5 كانون الثاني 2009 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 الخاص بوقف إطلاق النار بعد الهجوم على غزة . وسنتواصل سويةً في الجزء الخامس من الدراسة والتي ستأتي تحت عنوان "عام النكبة وتطورات الأحداث دراماتيكياً حتى نهاية عام 1966" ..

 

2011-10-08
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد