news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
الإغتصاب بالمفهوم الطبي والقانوني وصداه الاجتماعي... بقلم : د.زاهر حمدو حجو
syria-news image

يسمع الكثيرون هذه الكلمة ويرددها اخرون ولكن السواد الاعظم منهم لا يعرف بدقة المعنى الحقيقي والقانوني لكلمة اغتصاب وما هي الشروط التي يجب ان تكون حاضرة.


حسب القانون السوري فالاغتصاب هو مواقعة انثى حية مواقعة تامة بدون رضاها وهناك عدة مواد قانونية تطرقت للموضوع .

مادة489 :من اكره غير زوجته بالعنف والتهديد على الجماع عوقب بالاشغال الشاقة لمدة 15 سنة ولا تنقص عن 21 سنة اذا كانت المعتدى عليها لم تتجاوز الخامسة عشر.

مادة490:يعاقب بالاشغال الشاقة مدة 9 سنوات من جامع شخصا غير زوجته لا يستطيع المقاومة بسبب نقص جسدي او نفسي او بسبب استخدام ضروب الخداع.

مادة491:يعاقب بالاشغال الشاقة 9سنوات من جامع قاصرا دون ال15 سنة ولا ينقص عن 15 سنة اذا كانت الفتاة لم تتجاوز ال12 سنة.


وهناك ثلاث شروط لابد من توافرها لكي ترقى الجريمة الجنسية الى الاغتصاب وهي:

1_وقوع فعل الجماع الذي لا يتم الا بإيلاج العضو الذكري في فرج الانثى ولو جزئيا ولا يشترط حصول القذف.

2_عدم موافقة الانثى:وتنعدم هذه الموافقة في حال استعمال العنف او التهديد او استغلال المجني عليها جسديا وعقليا او استخدام ضروب الخداع وكذلك اذا كانت المجني عليها لم تتم الخامسة عشر.

3_المجني عليها ليست زوجا للفاعل.


وكرأي شخصي متواضع لي كثير من التحفظ على هذه النقطة...

ويجب هنا توضيح بعض النقاط الهامة فبعض القوانين(وليس السوري)تعتبر مواقعة الزوجة دون رضاها اغتصاب.

كما ان حالات عدم الرضا تشمل حالات عديدة كاستخدام العنف او التهديد بحيث انه قد يكون الاكراه مادي باستغلال ضعف المجني عليها واستخدام القوة والعنف او التهديد بإلحاق الاذى ام لم تقبل الانثى الاتصال الجنسي او تهديدها بإلحاق اذى مستقبلي لها من خلال ابلاغ زوجها او ذويها بأسرارها السابقة او حتى طردها من العمل.

ويجب العلم ان المجنونة لا تعي الفعل الذي يأتي عليها من قبل الرجل حيث تكون فاقدة لقواها العقلية ومسلوبة الارادة....


كما ان القاصر لا يعتد برأيها وهذه نقطة في غاية الاهمية ...وهي مشملة بحالات عدم الرضى ولو تم الفعل برضاها...

ما في موضوع حصول الاغتصاب اثناء النوم فقد اثيرت عدة تساؤلات او نقاشات حول هذا الموضوع وخلصت الى نتيجة مفادها ان هذا الفعل ممكن اذا كانت المرأة نائمة نوما عميقا وممن اعتدن الجماع اما البكر فيستحيل مهما كان نومها عميقا دون ان تشعر بحدوثه.

كذلك يجب ان نعرف ان هذه الجريمة يمكن ان تقع دون عنف او تهديد او علم الانثى وذلك تحت تأثير مخدر او مسكر او منوم وهنا يجب على الطبيب ان يكون حذر وفطن عند كتابة تقريره وذلك بحتمية سؤاله عن كيفية تناول المخدر او المسكر وزمن ظهور الاعراض ومعرفة زمن التبليغ والتحري عن اخلاق الشاكية وسلوكها خوفا من ان يكون الادعاء كاذب وهدفه الايقاع بأحد الاشخاص لابتزازه او ارغامه على الزواج من المدعية.

وعلى الطبيب ان يفحص بشكل دقيق ويراقب عن كثب اسلوب كلام المدعية وطريقة مشيتها وشم اي رائحة تنبعث من الفم وقياس ضغطها ونبضها ودرجة حرارتها ومن الاهمية بمكان مراقبة طريقة خلعها لثيابها لان ذلك يحمل في طياته الكثير من المعاني للدلالة عن سلوكية هذه السيدة.

وأود ان أورد هنا ايضا ملاحظة مهمة جدا يجهلها الكثيرون فيجب التأكد تماما من عدم صدق المرأة اذا ادعت فقد وعيها بمجرد تقريب منديل مبلل بسائل مخدر او التلويح به امام انفها لانه لا يوجد مخدر يفقد الانسان وعيه بمجرد التلويح به امام الوجه او شمه على منديل.


وهناك سؤال يتردد بكثرة وهو:

هل يمكن لرجل واحد ان يغتصب امرأة بصحة جيدة ؟

والجواب انه ممكن وذلك في حال انحلال قوى المرأة نتيجة المقاومة او في حالة الخوف او المباغتة او اصابة افقدتها وعيها وهناك حالات كثيرة وبخلاف ما يعتقد البعض اغتصبت فيها المرأة من رجل واحد.


وانتقل الى الشق الاجتماعي في الموضوع وهو حساس واكثر العوامل تاثيرا فكأنه لا يكفي هذه الانثى المنكوبة ما تعرضت له من عمل وحشي سافر وسافل وظلم طاول جسدها وروحها وشرفها ورغم عبارات الشجب والاستنكار والإدانة فكل ذلك لن يكون مجديا في حال ظلت نظرة المجتمع المبطنة الى هذه الانثى بوصفها ضحية دون اجراءات عملية لمساعدتها وانتشالها من المستنقع الذي اغرقت فيه دون اي ذنب

ولكن الاسوء هو حالة الغمز بمسؤولية ما لهذه الانثى عما حدث وعدم الشروع في محاولات حقيقة لمساعدتها في تخطي ازمتها النفسية والجسدية والاجتماعية.


هناك حالات كثيرة واكثر بكثير مما يتوقع القارئ من حالات الاغتصاب الصامت والذي لا تتم فيه الشكوى للشرطة او القضاء وبالتالي يظل الجاني طليقا ومؤهبا لاعادة فعلته الشنيعة مرة ثانية وثالثة ويمكن اكثر وتظل الضحية تتجرع آلامها وحيدة وكل هذا خشية الفضيحة المتوقعة او تجنبا لنظرات مريبة من الناس.


ما هي هذه النشوة او المتعة التي يجنيها المجرم من اغتصابه لأنثى لا تشاطره المشاعر والأحاسيس بل على النقيض تماما تحاول مقاومته ولجم جموحه بكل ما تملك من قوة على امل ان لا يحصل المحظور.


ما هي الارضية النفسية التي نشأ عليها هذا الشخص ثم تملكته وكيف تحول الى ذئب ينهش لحم ضحيته وييسلبها اعز ما تملك او لا يجد بديل عن ذلك ليشبع رغبته الشيطانية في ظل(وللاسف)التنامي الكبير والمضطرد لأعداد بنات اليل والهوى.


اناشد القضاء عدم التهاون بأي شكل من الاشكال مع هؤلاء وايجاد صيغ قانونية تتيح تجاهل تام للحالات التي يتم فيها اسقاط الحق الشخصي لان ذلك يتم عادة تحت وطأة التهديد او الترغيب بالمال او الرغبة من قبل الضحية في درء الفضيحة (حسب ما تعتقد) واحيانا يتم ذلك بشطارة ودهاء من قبل بعض المحامين المتخصصين بهذا النوع من القضايا


اتمنى من الضحية ان لا تكافئ الجاني بصمتها وان لا تعطيه صك براءة من فعل قبيح لان ذلك سيساهم في زيادة طغيانه وبالتالي ستشارك الضحية ودون ارادتها في حالة اغتصاب جديدة.


اما بالنسبة للمجتمع فقد اشرت ان التعاطف وحده لا يكفي فهذا بمثل اعطاء مسكن الم لمريض سرطان.

بل الواجب ان يعرف كل منا ان اخته او زوجته او ابنته قد تكون ضحية لهذا العمل الهمجي وبالتالي يجب خلق استراتيجية محبكة ومدروسة لعلاج رواسب هذه الحالات تبدأ بإعادة البناء النفسي لهذه المسكينة ثم الانتقال الى مرحلة اعادة الدمج الحقيقي لها ضمن الاسرة في المنزل وفي المحيط الخارجي من اصدقاء وجيران وجعلها تقتنع تماما انها عادت عضوا فاعلا في المجتمع ويجب ان تترك الموضوع برمته خلف ظهرها لا ان تظل دوما بين مطرقة هذه الجريمة وسندان مجتمع غير متفهم.


ذات مرة وبعد ان قمت بفحص احدى الحالات لفتاة تعرضت للاغتصاب وعندما انهيت الفحص الطبي وهممت بكتابة تقريري سألتني بنبرة حزينة:

ماذا سينفعني تقريرك يا حكيم وهل سيعيد لي شرفي؟

اجبتها بهدوء يا اختي شرفك لم يذهب حتى اعيده لك وقد لا استطيع ان اعيد لك تماما كل ما فقدتيه ولكنني على الاقل سأساهم في عقاب المعتدي ولن ادعه ينجو بفعلته ليهتك اعراض اخرى فتصلني حالات لا اتمنى رؤيتها...


فتاة اخرى لم تتجاوز الرابعة عشرة تعرضت ايضا لحادثة اغتصاب بربرية همجية واثناء فحصها بدت و كأنها تعيش الحادثة الرهيبة مرة اخرى فانهارت وبكت وظهرت كأشلاء انثى يصعب كثيرا جمعها ...نظرت الى عينيها ولم يكن الامر يحتاج الى  لقليل من الوقت لاكتشف انها من الصعب ان لم يكن من المستحيل ان تتجاوز الصدمة الا بأعحوبة في زمن لا مكان فيه للمعجزات والاخطر هو ان ما حدث ولدّ داخلها حقدا على المجتمع بصالحه وطالحه والاخطر من كل ذلك ان هذا الحقد ان لم يعالجه ترياق فعال سيقتلها وهي على قيد الحياة وسيجعل منها تحمل مقبرة فارعة داخل رأسها الصغير...


تابعت فلما عربيا بإسم (هي فوضى) يتحدث عن الفساد ويتطرق من ضمن موضوعاته لحادثة اغتصاب تعرضت لها بطلة الفلم ورغم انه ختم احداثه بمقتل الرجل الفاسد والمغتصب الا انه لم يجرؤ على متابعة ما جرى للبطلة وان كان حبيبها قاضي النيابة سيرضى بالزواج منها بعد ما صل لها ....


وكأن الارتباط بهذه الضحية سيخلق وصمة عار له ...

هذا يحدث في الافلام التي غالبا ما تكون نهايتها بشكل سعيد ومغاير لواقع لن يرحم هذه الفتاة وسيحملها وان بالخفاء او همسا جزءا من مسؤولية ما حصل .


في كل فترة عملي بتخصص الطب الشرعي اجهد واعمل على ان اكون حياديا بين طرفي المشكلة واشرح للجميع دوما انني لست مع احد ضد اخر بل انا قلم للعدالة  ووسيلة فك طلاسم جريمة ما ولكنني اعترف بصراحة مطلقة انني في هذه الحالات اشعر نفسي كطرف لأن ما تراه كفيل بأن يجعل لغة المشاعر تطغى على الواقعية والحيادية ......

2011-01-13
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد